أسباب ظهور التجاعيد في سن العشرين و 6 طرق للوقاية منها

انتشرت مؤخرا ظاهرة ظهور التجاعيد في سن العشرين لعدة أسباب شائعة تفعلها النساء يوميا بدون علم تصيبها بعلامات الشيخوخة وتجعلها تبدو في الأربعينات من عمرها، منها القلق والتوتر والأرق وعدم العناية بالبشرة بشكل جيد. أما عن أسباب ظهور التجاعيد في سن العشرين بالتفصيل وكيفية الوقاية منها نهائيا، فسنعرف ذلك في مقال اليوم من العزيزة.

أسباب ظهور التجاعيد في سن العشرين

أسباب ظهور التجاعيد في سن العشرين وكيفية الوقاية منها

تنقسم أسباب التجاعيد في العشرينات إلى:

  1. التعرض للشمس.
  2. القلق والتوتر.
  3. عدم ازالة المكياج.
  4. جفاف البشرة.
  5. تناول السكريات والكربوهيدرات.
  6. الأرق والنوم لساعات قليلة.
  7. تحريك الحواجب بكثرة.

دعونا نعرف تلك الأسباب بالتفصيل وكيفية الوقاية منها…

التعرض للشمس

الشمس هي أكثر أسباب ظهور التجاعيد في سن العشرين شيوعا بين النساء والرجال أيضا. حيث يؤكد الأطباء أن التعرض للأشعة الفوق بنفسجية (UV) يُعد سببا في الإصابة بـ 80% من تجاعيد الوجه لأنها تُكسّر ألياف الكولاجين والإيلاستين ويفقد الجلد مرونته وقوته ويبدأ في الترهل تدريجيا وتظهر التجاعيد بوضوح. لذلك، يُنصح دائما باستخدام واقي شمس يوميا قبل الخروج من المنزل.

القلق والتوتر

القلق والتوتر

تؤكد العديد من الأبحاث والدراسات أن الشعور بالقلق والتوتر بشكل مستمر يعتبر أهم أسباب ظهور تجاعيد الوجه مبكرا في سن العشرين بسبب زيادة إفراز هرمون الكورتيزول، وهو هرمون يسبب تلف خلايا الجلد تدريجيا وظهور علامات الشيخوخة المبكرة مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة.

عدم ازالة المكياج

عدم ازالة المكياج قبل النوم بشكل مستمر تؤدي إلى تسرب مكوناته داخل خلايا الجلد العميقة، مما يؤدي إلى تكسّر الكولاجين والإيلاستين وظهور التجاعيد وعلامات شيخوخة الجلد في سن مبكرة. لذلك، يُنصح باستخدام مزيل مكياج للتخلص من بقايا المكياج يوميا قبل الخلود إلى النوم.

الأرق والنوم لساعات قليلة

الأرق

قلة النوم، أو الأرق، تسبب القلق والتوتر وتلف خلايا الجلد وبهتان البشرة، وجميعها تعتبر من أهم أسباب ظهور التجاعيد في سن العشرين، لذلك يُنصح بالنوم لمدة 8 ساعات على الأقل يوميا مع ضرورة وضع الوجه على وسادة حريرية أو قطنية فقط.

جفاف البشرة

يؤدي جفاف البشرة، خاصةً النوع الدائم، إلى تلف خلايا الجلد وعدم قدرة البشرة على إنتاج الدهون والزهم والزيوت اللازمة لملئ خلايا الجلد العميقة والسطحية، مما يؤدي إلى شحوب البشرة وترهل الجلد وظهور التجاعيد في الوجه في عمر العشرينات. لذلك، يُنصح باستخدام كريم مرطب طبي مرتين كل يوم للحفاظ على نضارة البشرة دائما.

تناول السكريات والكربوهيدرات

تناول السكريات والكربوهيدرات من أسباب التجاعيد

تؤكد الدراسات أن تناول السكريات، أو الكربوهيدرات التي تتحول إلى سكر في الدم، يسبب عملية معقدة تسمى “glycation” ينتج عنها أضرار في ألياف الكولاجين، مما يسرع من ظهور علامات شيخوخة الجلد مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة. لذلك، يُنصح بتناول نظام غذائي غني بالفيتامينات والخضروات.

تحريك الحواجب بكثرة

في كل مرة تقوم برفع حواجبك لأعلى تتشكل شقوق تحت الجلد، وتزداد تدريجيا مع تكرار تحريك تلك المنطقة. لذلك، يؤكد خبراء البشرة أن الأشخاص الذين يرفعون حواجبهم باستمرار هم الأكثر تعرضا للتجاعيد والخطوط الدقيقة في الجبهة الأفقية من المنتصف إلى أعلى، وتصيبهم تلك العلامات في عمر مبكر.

كما هو الحال مع تجاعيد العين التي تظهر غالبا بسبب كثرة الابتسام. وهو كذلك من أكثر الأسباب التي تجعل النساء يقومون بعملية البوتوكس.

كيفية الوقاية من ظهور التجاعيد في سن العشرين

تؤكد مايو كلينيك، أنه يمكن الوقاية من ظهور التجاعيد بكل أنواعها بسهولة عن طريق اتباع بعض النصائح التالية:

  1. استخدام واقي شمس طبي واسع الطيف مناسب لنوع البشرة بعامل حماية SPF 30 على الأقل.
  2. التقليل من حركة رفع الحواجب باستمرار لأن الاعتياد عليها يُعد سببا رئيسيا في ظهور خطوط الوجه.
  3. رطبي وجهكِ جيدا باستخدام كريم مرطب مناسب لنوع بشرتكِ لأن الجلد الجاف هو الأكثر تعرضا للتجاعيد.
  4. يُنصح بمتابعة تناول مشروب الجمال الطبيعي لأنه يصفي البشرة وينقي الجلد و يورد الوجه.
  5. يجب اتباع نظام غذائي صحي غني بالفيتامينات لأنها تحمي الجلد من التلف و تقوي خلايا الجلد بشكل طبيعي.
  6. استخدمي كريم ريتينول للوجه لأنه قادر على علاج التجاعيد والوقاية منها عن طريق تحفيز إنتاج الكولاجين والإيلاستين.
  7. يساعد شرب الماء على ترطيب وجهكِ بشكل طبيعي والوقاية من التجاعيد، كما يجعلكِ تقللين من شرب السكريات التي قد تكون ضارة لبشرتكِ أيضا.

أخيرا، للوقاية من جميع أسباب ظهور التجاعيد في سن العشرين يجب اتباع نظام غذائي صحي مع العناية بالبشرة يوميا والنوم لمدة لا تقل عن 8 ساعات مع تجنب القلق والتوتر قدر الإمكان.

فريق مجلة العزيزة
فريق مجلة العزيزة

فريقنا مختص جدا في العناية بالبشرة والشعر باستخدام الخلطات والماسكات الطبيعية وحتى الكريمات الطبية.

المقالات: 548

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *