أعاني من رائحة كريهة في شعري .. كيف اتخلص منها نهائيا؟

أعاني من رائحة كريهة في شعري وأريد التخلص منها نهائيا! هذا السؤال تم طرحه في عالم حواء كثيرا، وعلى الرغم أن الأمر يبدو بسيطا ظاهريا، إلا أنه قد يسبب مشاكل نفسية عديدة إذا لم يتم علاجه. فالجميع يعرف أن شعر المرأة هو أساس جاذبيتها وعامل مؤثر في ثقتها بنفسها وحالتها المزاجية. لذلك، سنعرف في مقال اليوم من العزيزة افضل الطرق للتخلص من رائحة الشعر الكريهة وما هي اسبابه! تابعينا.

أسباب رائحة الشعر الكريهة

أسباب رائحة الشعر الكريهة

قد تعتمد أسباب صدور رائحة كريهة من الشعر على عدة عوامل؛ لذلك عليك معرفة السبب الأساسي حتى يتم معالجة المشكلة من جذورها والتخلص منها نهائيا. وتنقسم الأسباب إلى عوامل خارجية وداخلية ومن ضمنها:

  1. أمراض فروة الرأس: تُصاب فروة الرأس بمشكلات صحية، مثل القشرة أو الالتهابات أو الصدفية التي في بعض الأحيان تؤدي إلى إحمرار الفروة أو الحكة المستمرة. وقد يزيد التعرق من الأمر سوءا، سواء بسبب الظروف المناخية كأشعة الشمس الحارقة أو ممارسة الرياضة كالجري والوثب والتمارين الأخرى.
  2. بعض الأطعمة: تؤثر بعض الأطعمة على رائحة الشعر والجسم ككل، مثل الوجبات الغنية بالثوم والبصل والأطعمة الحارة المليئة بالبهارات ومنتجات الألبان وبعض البقوليات.
  3. العادات السيئة: تؤدي بعض ممارسات النساء إلى تدهور رائحة شعرهن وصحته، مثل عدم تهوية الشعر جيدا أو استعمال منتجات بها مواد كيميائية ضارة أو عدم تنظيف الشعر بشكل منتظم أو عدم معالجة أمراض فروة الرأس فور ظهورها.
  4. البيئة المحيطة: تزيد كلا من الرطوبة والهواء الملوث من سوء رائحة الشعر.

أعاني من رائحة كريهة في شعري .. كيف اتخلص منها؟

أعاني من رائحة كريهة في شعري

في الحقيقة، لا تتوقف العناية بالشعر على مظهره الخارجي فقط، بل أيضا قوته وصحته وعطره الجذاب. فمثلما تهتمين برائحة جسمك وتختارين أفضل أنواع العطور من بلو شانيل ومنتجات ديور ولانكوم، أيضا شعرك يحتاج إلى عناية فائقة حتى ينعم بعطر يدوم طويلا ويعطيك الثقة التي تحتاجينها في كل خطوة تخطينها.

توجد عدة عوامل خارجية وداخلية تقف عائقا بينك وبين الحفاظ على عطر شعرك الجذاب، مثل الأتربة والرطوبة وسوء التغذية وما إلى ذلك. ولكن لكل مشكلة حل. فبعد أن تحدثنا عن أسباب رائحة الشعر السيئة، سنتعرف الآن على أسهل وأسرع طرق لمعالجتها.

اعرفى احتياجات شعرك

  1. أول خطوة يجب اتخاذها لتعطير شعركِ هي تنظيف الشعر بشكل منتظم واستخدام المنتجات المناسبة لنوعه. إذا كان نوع الشعر دهني، عليك استخدام المنتجات التي تخلصه من الزيوت الزائدة. وإذا كان نوع الشعر كيرلي، فعليك استخدام المنتجات التي تحافظ على رونقه، مثل الشامبو الجاف و البلسم الخالي من السلفات. أما للشعر الجاف، فالأفضل استخدام منتجات تزيد من الزيوت الطبيعية وتعطيه لمعانا وجاذبية.
  2. يختلف عدد مرات غسل الشعر من نوع لآخر، فالشعر الدهني قد يحتاج للغسيل كل يوم أو يومين، ولكن كقاعدة عامة من الأفضل غسل الشعر مرتين أو ثلاثة في الأسبوع.

استخدمي سبراي معطر للشعر

سبراي معطر للشعر

يوجد العديد من منتجات السبراي والسيروم المصنوعة خصيصا لوضعها على الشعر لتعطي له رائحة جذابة تدوم طويلا، مثل مس ديور هير ميست وغيرها من المعطرات. تتميز هذه المنتجات بأنها غير مضرة للشعر، على عكس استخدام زجاجات العطور المليئة بالكحول لأنها تسبب أضرار جسيمة لبصيلات الشعر، مثل الجفاف والحكة والتلف والتهاب فروة الرأس.

ومن ضمن فوائد معطرات الشعر ما يلي:

  1. سهل الاستخدام، فكل ما عليك فعله هو رش القليل من السبراي على الشعر بعد الاستحمام.
  2. يمكنك استخدام منتجات شعر أخرى معه حيث انه خفيف على الشعر.
  3. يأتي بروائح مختلفة، مثل الفانيليا وجوز الهند والفواكه الإستوائية والورد، إلخ.
  4. تركيبته غير مضرة حيث أنها تساعد على الحفاظ على لمعان الشعر وصحته.

قومي بتنظيف فروة الرأس

فروة الرأس تشبه التربة الصالحة، فكلما قمنا بالاعتناء بهذه التربة وتزويدها بالسماد اللازم، كان المحصول جيد و وافر. هناك عدة طرق يمكن اتباعها لتنظيف فروة الرأس ومعالجة مشاكلها، ومن ضمنها ما يلي:

  1. بيكربونات الصوديوم التي يتم استخدامها لتنظيف الفروة بفضل ما تحتويه من مضادات للبكتيريا تساعد في التقليل من روائح الشعر الكريهة.
  2. تتجه بعض النساء إلى استخدام عصير الليمون أيضا لاحتوائه على الحمضيات التي تساهم في محاربة القشرة المسببة  للروائح.
  3. أخيرا، يمكنك استخدام زيوت عطرية لتعطير الشعر، مثل زيت باراشوت و زيت النعناع والقرنفل و زيت جوز الهند والتي تمنحك عبير جذاب وكذلك لها القدرة على تنظيف فروة الرأس من الخلايا الميتة.

نصائح هامة للوقاية من رائحة الشعر السيئة

أعاني من رائحة كريهة في شعري
  1. عدم التدخين في الأماكن المغلقة لأنها تزيد من فرص تعلق رائحة الدخان بالشعر.
  2. غسل مستلزمات الشعر، مثل المشط والفرشاة والقبعات وكذلك أغطية الوسائد بانتظام حتى لا تنتقل الرائحة السيئة إلى شعرك.
  3. تجنب مشاركة مستلزمات الشعر مع أشخاص آخرين.
  4. تجنب ملامسة الشعر والفروة بكثرة حتى لا تتسبب في حدوث أضرار انت في غنى عنها، مثل الهيشان والتكسير والجفاف.
  5. احرصي على غسل الشعر بانتظام وتدليك فروة الرأس لتكون نظيفة وصحية.

عزيزتي، إذا التزمتي بالنصائح السابقة، فصدقيني، لن تقولي أعاني من رائحة كريهة في شعري مرة أخرى، وسوف تنعمين برائحة شعر جميلة دائما. ولكن، نننصحكِ أيضا بمتابعة طبيب أولا للتأكد أن أسباب رائحة شعركِ ليست أسباب طبية.

فريق مجلة العزيزة
فريق مجلة العزيزة

فريقنا مختص جدا في العناية بالبشرة والشعر باستخدام الخلطات والماسكات الطبيعية وحتى الكريمات الطبية.

المقالات: 548

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *