ما هو السن الطبيعي لظهور الشيب في رأي الأطباء؟ وهل يمكن عكسه؟

يوجد اعتقاد سائد أن السن الطبيعي لظهور الشيب هو الخمسينات، ولكن الدراسات أثبتت عكس ذلك تماما وأن السن الطبيعي يختلف من شخص لآخر بناءً على عدة عوامل منها العِرق وسبب ظهور الشيب في البداية. وسنعرف في مقال اليوم رأي الدراسات في متوسط السن الطبيعي لظهور الشيب وهل يمكن عكس ظهوره ورجوع اللون الأصلي مرة أخرى أم لا.

ما هو السن الطبيعي لظهور الشيب ؟

السن الطبيعي لظهور الشيب

يظهر الشيب الطبيعي بسبب التقدم في العمر وعدم قدرة الجسم على إنتاج صبغة الميلانين بالمستويات المطلوبة. وغالبا ما يكون السن الطبيعي لظهور الشيب هو منتصف الثلاثينيات، حيث يظهر فجأة ثم يبدأ في الانتشار تدريجيا عبر السنين. وأحيانا يبدأ الشيب الطبيعي في الظهور من بداية الأربعينات أيضا، ويختلف الأمر حسب جينات كل شخص.

وغالبا ما يظهر الشيب الطبيعي على شكل شعيرات بيضاء قليلة في مقدمة الرأس، ثم يزداد مع التقدم في العمر إذا لم تستطع إيقافه باستخدام المكملات الغذائية أو الصبغات الطبيعية للشيب.

ما هو متوسط سن ظهور الشيب المبكر؟

على الرغم أن الشيب العادي يبدأ ظهوره في الثلاثينيات من العمر، إلا الشيب المبكر يختلف عنه تماما. وغالبا ما يظهر الشيب المبكر في منتصف العشرينيات، وأحيانا يظهر عند الأطفال أيضا. كما أثبتت دراسة قامت بها المكتبة الوطنية للطب أن وقت ظهور الشيب المبكر قد يعتمد على العِرق كالتالي:

  1. القوقازيين أو أصحاب البشرة البيضاء: يظهر عندهم الشيب المبكر من بداية العشرينات.
  2. الافريقيين أو أصحاب البشرة الداكنة: يظهر عندهم الشيب المبكر من بداية الثلاثينات.
  3. سكان آسيا: يظهر عندهم الشيب المبكر في منتصف العشرينات تقريبا.

ما هي أسباب ظهور الشيب؟

ما هي أسباب ظهور الشيب

بالنسبة للشيب العادي، فهو يظهر بسبب التقدم في العمر ونقص مادة الميلانين. أما الشيب المبكر، فهو يظهر للعديد من الأسباب التي تعتمد على الميلانين أيضا ولكن لا يمكن التنبؤ بها ومعرفتها إلا بعد عمل التحاليل اللازمة. ومنها:

  1. الوراثة.
  2. نقص فيتامين B12 وفيتامين E والنحاس والحديد والكوليسترول.
  3. الإصابة بأمراض المناعة وأمراض الغدة الدرقية والكظرية.
  4. التوتر والقلق والأرق.
  5. التدخين.
  6. استخدام صبغات الشعر الكيميائية.
  7. استخدام منتجات العناية بالشعر بكثرة.

هل يمكن عكس الشيب وإعادة لون الشعر الأصلي؟

نعم، لحسن الحظ قد وجد الأطباء عدة طرق لعكس الشيب وإعادة لون الشعر الأصلي مرة أخرى عن طريق علاج سبب ظهور الشيب من البداية عن طريق زيارة الطبيب وعمل الفحوصات والتحاليل اللازمة. فإذا كان السبب هو مشكلة في الغدد، فيجب متابعة الطبيب المختص لتحديد العلاج المناسب. وإذا كانت المشكلة في نقص المغذيات، فيمكن البدء في نظام غذائي صحي لتعويض ما ينقصك من الفيتامينات والمعادن كالتالي:

  1. إذا كان السبب هو نقص الفيتامينات مثل فيتامين B وفيتامين E، فيمكن تعويض ذلك عن طريق تناول الأدوية الخاصة بهما بوصفة طبية، أو تناول السمك وزيت الزيتون والمكسرات.
  2. إذا كان السبب هو نقص المعادن مثل النحاس، فيمكن تعويض ذلك عن طريق تناول الشيكولاتة الداكنة والخضروات والكبدة.
فريق مجلة العزيزة
فريق مجلة العزيزة

فريقنا مختص جدا في العناية بالبشرة والشعر باستخدام الخلطات والماسكات الطبيعية وحتى الكريمات الطبية.

المقالات: 548

2 تعليقات

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  1. هل يمكن تخلص من الشيب نهائيا بعد تعويض النقص في الفيتامين D و B12

  2. نقص فيتامين D و فيتامين B12 يُعد سبب من عدة أسباب للشيب المبكر. لابد أولاً من متابعة الطبيب للتأكد أن سبب شيب شعرك هو نقص تلك الفيتامينات، ثم تجديد العلاج المناسب والجرعات المناسبة لحالتك وفقاً للعمر والحالة الصحية.