علاج تساقط الشعر مضمون 100% .. طرق طبيعية ونصائح يومية ومنتجات طبية!!

تساقط الشعر هو مشكلة شائعة يعاني منها الكثير من الرجال والنساء على حد سواء، وغالباً ما يحدث بسبب العديد من العوامل، مثل الوراثة والهرمونات والتوتر والنظام الغذائي الغير صحي. ومع ذلك، يمكن الحصول على علاج تساقط الشعر مضمون 100% للرجال و للنساء باستخدام بعض الخطوات العلاجية والطرق الطبيعية والنصائح التي تعمل على وقف تساقط الشعر وتوصيل المغذيات اللازمة لجذور الشعر وفروة الرأس. تابع القراءة لاكتشاف الحلول التي تضمن لك منع تساقط شعرك فوراً وتعزيز نموه بشكل صحي.

علاج تساقط الشعر مضمون 100 %

علاج تساقط الشعر مضمون 100%

يعتمد العلاج المناسب على السبب الرئيسي لتساقط الشعر. ولكن بشكل عام، فيما يلي بعض العلاجات والممارسات التي يمكن أن تساعد في علاج تساقط الشعر مضمون 100%:

استعمال شامبو لتساقط الشعر:

من أهم النصائح التي يدلي بها الأطباء والخبراء لمرضى تساقط الشعر الخفيف والكثيف هي استخدام أفضل شامبو لتساقط الشعر لأنها منتجات ممتازة ومجربة لعلاج أقوى أنواع التساقط مثل الصلع الوراثي للرجال و للنساء. وحتى يكون علاج تساقط الشعر مضمون 100 بالمئة، يُنصح بمعرفة سبب تساقط الشعر أولاً حتى تتمكن من اختيار الشامبو المناسب لتلك الحالة فقط، ويُفضل اختيار الشامبو الخالي من السلفات.

الاعتماد على التغذية السليمة:

التغذية السليمة لعلاج تساقط الشعر

تلعب التغذية السليمة دورًا فعالًا في علاج تساقط الشعر وتعزيز صحة فروة الرأس. حيث أثبتت الدراسات أن النظام غذائي الغني بالبروتين يساعد على منع تساقط الشعر ويعزز من صحة البصيلات لأن الشعر يتكون من البروتين في الأساس. لذلك، يُنصح بتناول الأطعمة الغنية بالبروتين والفيتامينات والمعادن مثل السبانخ والجزر واللوز والسمك والبيض والمكسرات والفاصوليا والبازلاء. كما يمكنكِ تضمين العناصر الغذائية التالية في نظامك الغذائي:

  1. أوميجا 3: يعمل على تقليل التهابات فروة الرأس والحد من تساقط الشعر، ويتواجد بوفرة في زيت السمك و سمك الماكريل والتونة والسردين. كما يمكن تناوله في شكل مكملات بعد استشارة الطبيب.
  2. البروتينات: تتكون بصيلات الشعر من الكيراتين، وهو من أنواع البروتين. لذلك، يجب تضمين البروتين في نظامك الغذائي، مثل الأسماك والدجاج والعدس والفول والمكسرات.
  3. فيتامين C: يمكن الوقاية من تساقط الشعر وتقوية البصيلات وتعزيز كثافتها عن طريق تناول الأطعمة الغنية بفيتامين C الغني بمضادات الأكسدة، ومنها البرتقال والليمون والفراولة.
  4. الخضروات: يُنصح بتناول 3 أنواع من الخضروات يوميا لتحسين صحة فروة الشعر وتقوية البصيلات، مثل السبانخ والجزر والبطاطا والطماطم والفاصوليا.
  5. الماء: ينصح الأطباء بشرب 2 إلى 3 لتر ماء يوميا للوقاية من جفاف الشعر الذي يؤدي إلى تقصف الشعر وتساقطه.

أيضاً، يُنصح بتجنب الوجبات السريعة والمشروبات الغازية والأطعمة الدهنية المليئة بالسكر والملح الزائد لأنها تسبب تساقط الشعر.

تدليك فروة الرأس:

أثبتت الدراسات أن تدليك فروة الرأس باستمرار يعتبر من أهم خطوات علاج تساقط الشعر في المنزل لأنه يحسّن الدورة الدموية في فروة الرأس ويعزز وصول الأكسجين والمغذيات إلى جذور الشعر بشكل أفضل. كما يمكن أن يساعدك قضاء الوقت في تدليك فروة رأسك كل يوم في تخفيف التوتر الذي يعتبر أحد أهم أسباب تساقط الشعر. دلّك فروة رأسك بحركات دائرية لمدة 4 دقائق بشكل يومي وستحصل على نتيجة رائعة مع مرور الوقت.

علاج تساقط الشعر بالزيوت:

علاج تساقط الشعر بالزيوت

يمكن استخدام هذه الزيوت الطبيعية كعلاج لتساقط الشعر مضمون ومجرب عن طريق تدليك فروة الرأس بالزيت لمدة 10-15 دقيقة، ثم غسل الشعر جيداً. يمكن تكرار هذه العملية مرتين أو 3 مرات في الأسبوع:

  • زيت جوز الهند: زيت جوز الهند العضوي غني بالفيتامينات والأحماض الدهنية التي تغذي فروة الرأس وتساعد على نمو الشعر.
  • زيت الأرجان: يحتوي زيت الأرغان على العديد من الفيتامينات والأحماض الدهنية التي تعزز نمو الشعر وتساعد على وقف التساقط.
  • زيت الخروع: يحتوي زيت الخروع على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا، والتي يمكن أن تساعد في تقليل تساقط الشعر وتحسين نمو الشعر.
  • زيت الروزماري: يحتوي زيت الروزماري على مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية فروة الرأس من الجذور الحرة التي يمكن أن تتسبب في تلف بصيلات الشعر وتساقط الشعر. ويمكن إضافة بضع قطرات منه إلى الشامبو أو البلسم للحصول على أفضل نتيجة.
  • زيت الثوم: يعمل زيت الثوم على تعزيز الدورة الدموية في فروة الرأس، مما يساعد على منع تساقط الشعر وإنبات بصيلات جديدة صحية.

استخدام عصير البصل:

يحتوي البصل على نسبة لا بأس بها من الكبريت الذي يعد أحد أهم العناصر الطبيعية لمكافحة تساقط الشعر وتعزيز نمو البصيلات وعلاج مرض الثعلبة البقعية. وللحصول على فوائد البصل لعلاج تساقط الشعر، يُمكن وضع عصير البصل على الأماكن الفارغة في فروة الرأس مرتين يومياً كالتالي:

  1. أبشر بصلة كاملة ثم اضغطها للحصول على عصير البصل.
  2. استخدم قطنة لتدليك عصير البصل على فروة الرأس كاملةً، وخاصةً في الفراغات.
  3. اتركه لمدة نصف ساعة تقريبا، ثم اشطف شعرك  بالماء الفاتر.

تناول فيتامينات لعلاج تساقط الشعر:

فيتامينات لعلاج تساقط الشعر

أيضاً من أفضل طرق علاج تساقط الشعر المضمونة 100% هي تناول الفيتامينات لتعزيز صحة الشعر وعلاج التساقط. حيث يحتاج الشعر إلى الفيتامينات والمعادن الأساسية ليكون صحيًا ومقاومًا للتساقط. يُنصح بتضمين فيتامينات مثل فيتامين B وفيتامين C وفيتامين H والزنك والحديد في النظام الغذائي اليومي، وتُعد حبوب فيروجلوبين للشعر من أفضل فيتامينات علاج تساقط الشعر.

علاج تساقط الشعر بالوصفات الطبيعية:

هناك العديد من الماسكات الطبيعية التي يمكن أن تساعد في علاج تساقط الشعر، وأشهرها هي الوصفات التالية:

  1. خلطة الزيوت: هي خلطة الزيوت السبعة السحرية للشعر لأنها تعمل على علاج التساقط وتعزيز نمو الشعر وعلاج مشاكل فروة الرأس. يمكنك تحضيرها عن طريق خلط ملعقة من زيت الجرجير والثوم والقرنفل واللوز والخروع والبصل والزيتون، ثم توضع على فروة الرأس ويتم تدليكها جيداً وتركها لمدة ساعة قبل شطفها بالماء الفاتر، وتُكرر مرة أسبوعياً.
  2. وصفة البيض: يحتوي البيض على البروتين الذي يساعد على تغذية فروة الرأس وتحفيز نمو الشعر. اخلطي بيضة واحدة مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون وادهنيها على فروة رأسك، ثم اتركيها لمدة 30 دقيقة قبل شطفها بالماء.
  3. وصفة بذور الحلبة: تعمل هذه البذور على تحفيز نمو الشعر وتقوية البصيلات من الجذور إلى الأطراف. انقع بذور الحلبة ليلة كاملة ثم اطحنها ثم ضعها على فروة الرأس لمدة 30 دقيقة تقريباً قبل شطفها بالماء، ثم كرر تلك الوصفة مرتين أسبوعياً.

اللجوء إلى العلاج الطبي:

 هناك العديد من الأدوية الآمنة التي يمكن أن تساعد في علاج تساقط الشعر بطريقة مضمونة ومجربة. ولكننا ننصح بضرورة استشارة الطبيب قبل استخدام أياً منها. ومن تلك الأدوية ما يلي:

  • المينوكسيديل (Rogaine): هو دواء موضعي يوضع على فروة الرأس، ويساعد على تحفيز نمو الشعر في الفراغات بسرعة، وغالباً ما يوصف بخاخ المينوكسيديل بتركيز 5% للرجال، ويُستخدم بتركيز 2% فقط للبنات، ويتم استخدامه مرتين يوميا.
  • فيناسترايد (Propecia): هو دواء لعلاج تساقط الشعر عند الرجال يُأخذ عن طريق الفم، ويعمل على منع تحول هرمون التستوستيرون إلى ديهدروتستوسترون المسؤول عن تساقط الشعر الرجالي والصلع الوراثي عند الرجال.

علاج تساقط الشعر بالأعشاب:

علاج تساقط الشعر بالأعشاب

بعض الأعشاب مثل الروزماري والجنسنغ و اللافندر والألوفيرا يمكن أن تساعد على التقليل من تساقط الشعر من خلال الوقاية من تلف خلايا بصيلات الشعر نفسها، كما تعمل أيضاً على تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس مما يساعد على نمو بصيلات جديدة وقوية. ويمكن تحضير العصائر أو المستحضرات العشبية من هذه الأعشاب وتطبيقها مباشرة على فروة الرأس.

الحفاظ على فروة الرأس نظيفة:

تراكم الشوائب والزيوت على فروة الرأس يسبب انسداد المسام وظهور قشرة الشعر التي تُعد أحد الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر والتي تؤدي إلى منع نمو الشعر بطريقة صحيحة. لذا، ينصح بغسل الشعر وفروة الرأس بشكل منتظم باستخدام منتجات خفيفة ومناسبة لنوع الشعر. كما يُنصح بالنوم على وسادة من الحرير وتغيير غطائها يومياً للوقاية من هيشان الشعر.

العناية اللطيفة بالشعر:

تجنب استخدام المنتجات الكيميائية القاسية وصبغات الشعر التي تؤدي إلى تلف جذع الشعر وتساقطه، واتركي شعرك يجف في الهواء بدلاً من استخدام المجففات الحرارية التي تتلف البصيلات. ويُنصح بغسل الشعر بشكل منتظم بشامبو لطيف واستخدام مرطبات الشعر الطبيعية التي تحمي وترطب الشعر.

تجنب التوتر والضغوط النفسية:

يعد التوتر والضغوط النفسية من العوامل المسببة لتساقط الشعر للرجال والنساء أيضاً. لذا، يجب ينصح جميع خبراء الشعر بتجنب التوتر وممارسة تقنيات الاسترخاء، مثل التأمل واليوغا، يومياً للحصول على أكبر قدر من الهدوء النفسي الذي ينعكس على صحة فروة الرأس ويمنع تساقط الشعر نهائياً.

الإقلاع عن التدخين:

يؤثر التدخين على وصول الدم إلى جذور الشعر في فروة الرأس ويقلل من إمداد الشعر بالمواد المغذية الضرورية، مما يسبب تساقط الشعر. لذلك، إذا كنت من المدخنين وتعاني من تساقط الشعر في نفس الوقت، فلابد أن تكون أول خطوة في رحلة علاجك هي الإقلاع عن التدخين بشكل نهائي.

زراعة الشعر:

تعتبر زراعة الشعر الطبيعي الحل الأمثل والنهائي لعلاج تساقط الشعر الشديد، ويُعتمد فيها اتباع عدة طرق مختلفة مثل زراعة الشعر بالروبوت أو تقنية قلم تشوي DHI أو تقنية الاقتطاف FUE، حيث يتم أخذ الشعر من المنطقة المانحة ثم زراعته في المنطقة المصابة بالصلع أو التساقط.

وعلى الرغم أن الشعر يتساقط مؤقتا في البداية بعد الزراعة، إلا أنه ينمو مرة أخرى بنفس الكثافة التي ينمو فيها في المنطقة المانحة تقريبا عند اتباع تعليمات الطبيب.

استشارة طبيب الجلدية:

في حال استمر التساقط المفرط للشعر، ينصح بالاستشارة مع طبيب الجلدية المختص لتقييم الحالة بشكل دقيق ولمعرفة متى يكون تساقط الشعر خطير بالنسبة لك. قد يقوم الطبيب بتحديد السبب ويوصي بعلاجات فعالة مثل الأدوية الموضعية أو العلاجات الليزرية.

باستخدام هذه النصائح واتباعها بانتظام، يمكن أن يكون علاج تساقط الشعر مضمون 100%، ولا تنسَ أن الصبر والاستمرار هما المفتاحان للحصول على نتائج إيجابية. وفي حالة تساقط الشعر الشديد يُفضل استشارة الطبيب المختص لإجراء فحوصات وتحاليل دقيقة وتلقي التوجيه اللازم.

نصائح للوقاية من تساقط الشعر

هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها للوقاية من تساقط الشعر، مثل:

  1. يجب اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على الكثير من البروتين والحديد والفيتامينات والمعادن.
  2. يمكن أن يؤدي التوتر إلى تساقط الشعر، لذلك من المهم التحكم في التوتر عن طريق ممارسة الرياضة أو الاسترخاء أو الاستماع إلى الموسيقى.
  3. يجب تجنب استخدام منتجات الشعر التي تحتوي على الكحول أو الأمونيا أو البارابين، لأنها يمكن أن تضر بفروة الرأس وتسبب تساقط الشعر.
  4. يجب غسل الشعر بانتظام باستخدام شامبو وبلسم خالي من الكحول أو الأمونيا أو البارابين.
  5. يجب أيضًا تجنب استخدام الحرارة الزائدة على الشعر، مثل استخدام مجفف الشعر أو مكواة الشعر.

إذا كنت تتبع هذه النصائح، فقد تساعدك على الوقاية من تساقط الشعر أو تقليله على الأقل.

اقرأ أيضاً:

بعض الاستفسارات عن تساقط الشعر

هل تساقط الشعر دائم؟

تنقسم اسباب تساقط الشعر إلى نوعين، أسباب تؤدي إلى تساقط مؤقت، واسباب تؤدي إلى تساقط دائم. يحدث النوع الدائم بسبب تلف البصيلات بشكل تدريجي على المدى الطويل، وترجع أسباب إلى الثعلبة ومرض نتف الشعر الذي يصاحبه رغبة ملحة لنتف الشعر.

هل الماء الساخن يسبب تساقط الشعر؟

للأسف نعم، الاستحمام بالماء شديد السخونة يمكن أن يؤدي إلى نزع الزيوت الطبيعية في فروة الرأس، وتلف الكيراتين الطبيعي في بصيلات الشعر، مما يؤدي إلى تكسر تلك البصيلات وتساقطها في النهاية.

هل الكافيين يساعد في علاج تساقط الشعر؟

نعم يساعد الكافيين على علاج تساقط الشعر خاصةً للرجال، وذلك وفقاً لدراسة أثبتت أن الكافيين له القدرة على منع تأثير هرمون DHT الذي يمثل أحد الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر. كما يعمل على توسيع الأوعية الدموية وتحسين تدفق الدم فيها. لذلك، يُستخدم الكافيين في معظم منتجات علاج تساقط الشعر.

هل عمليات زراعة الشعر تساعد على علاج تساقط الشعر؟

نعم، في الكثير من الأحيان تعتبر عمليات زراعة الشعر البديل الأمثل والحل الأخير لعلاج تساقط الشعر الشديد، ويمكن توقع الحصول على نتائج ملموسة من تلك العمليات خلال عدة أشهر لملاحظة نمو الشعر الجديد في المناطق الفارغة.

أسباب تساقط الشعر

اسباب تساقط الشعر
  • الوراثة.
  • مثل اضطراب هرمون الذكورة (التستوستيرون) لدى الرجال، و اضطرابات هرمون الاستروجين لدى النساء.
  • التوتر والضغوط النفسية.
  • التغذية غير المتوازنة والإهمال في تناول العناصر الغذائية الضرورية.
  • الأمراض الجلدية مثل الصدفية والثعلبة.
  • التداخلات الطبية والآثار الجانبية لبعض الأدوية والعلاجات الطبية.
  • الإجهاد البدني وعدم الحفاظ على توازن جيد بين العمل والراحة والنوم.
  • استخدام مكواة الشعر الحرارية أو مجفف الشعر بكثرة.
  • صبغ الشعر باستخدام الصبغات الكيميائية.
  • اضطرابات ومشاكل الغدة الدرقية.
  • نقص الحديد والزنك وفقر الدم.
  • قشرة الشعر.

الخلاصة:

في حين أن تساقط الشعر قد يكون مقلقًا للنساء وللرجال أيضاً، إلا أنه غالبًا ما يمكن الحصول على علاج تساقط الشعر مضمون 100 بالمئة بعد تحديد السبب الحقيقي وراء حدوث التساقط. فمن خلال معالجة ذلك السبب، وتغيير بعض العادات في نمط الحياة، يمكن منع تساقط الشعر بسهولة، بل وتحسين نمو الشعر في فراغات فروة الرأس مرة أخرى.

فريق مجلة العزيزة
فريق مجلة العزيزة

فريقنا مختص جدا في العناية بالبشرة والشعر باستخدام الخلطات والماسكات الطبيعية وحتى الكريمات الطبية.

المقالات: 548

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *