فوائد زيت جوز الهند العضوي للشعر والبشرة .. 29 فائدة لن تتخيلها!!

تُعد الزيوت الطبيعية من الخيارات الصحية التي يَفضلها الكثيرون لما لديها من فوائد عديدة تساعد في تحسين الصحة والعناية بالشعر والبشرة. ومن بين تلك الزيوت، يأتي زيت جوز الهند العضوي كواحد من الأهم والأكثر استخداماً بفضل فوائده العديدة. فما هو زيت جوز الهند العضوي البكر وما هي طريقة استخراجه وأفضل أنواعه وطريقة عمله واستخدامه في المنزل في خلطات طبيعية؟ سنعرف كل ذلك وأكثر في مقال اليوم.

ما هو زيت جوز الهند العضوي؟

ما هو زيت جوز الهند العضوي

زيت جوز الهند العضوي هو أنقى صورة تم تحضيرها من ثمرة جوز الهند، وهو زيت خام يتم استخراجه بشكل طبيعي بدون إضافة أي مواد كيميائية أو إضافات معدلة وراثياً، ويُصنع عن طريق ضغط لحم جوز الهند المجفف أو الرطب. يحتوي زيت جوز الهند البكر على أحماض دهنية فائقة مقاومة للأمراض، مثل حمض اللوريك و الكابريك و الكابريليك. كما أنه غني بالفيتامينات والمعادن المهمة لصحة البشرة والشعر والجسم.

كيف يتم استخراج زيت جوز الهند البكر؟

كيف يتم استخراج زيت جوز الهند البكر

يتم الحصول على زيت جوز الهند العضوي من ثمار جوز الهند التي يتم زراعتها بشكل طبيعي بدون استخدام المواد الكيميائية أو الأسمدة الصناعية الضارة. ويتم استخراج الزيت العضوي بالعديد من الطرق، وأشهرها العصر على البارد والطرد المركزي:

1. طريقة العصر على البارد:

يُعرف زيت جوز الهند المستخرج بطريقة العصر على البارد بأسم “زيت جوز الهند الخام”. تعتمد طريقة العصر البارد في استخلاص زيت جوز الهند العضوي على ضغط الثمرة بشكل بطيء وبدون استخدام الحرارة، مما يتيح للزيت الحفاظ على قيمته الغذائية والطبيعية بشكل كامل، وهو يحتوي على الأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة المفيدة لصحة الشعر والبشرة والجسم بشكل عام.

2. طريقة الطرد المركزي:

تعتمد طريقة الطرد المركزي لاستخراج زيت جوز الهند العضوي على الفصل بين حليب زيت جوز الهند والزيت الموجود فيه بدون استخدام الحرارة؛ فهو مصنوع من لحم جوز الهند المجفف الذي يتم إزالته من القشرة ثم يتم الضغط عليه لاستخراج الزيوت الطبيعية.

وفي جميع الأحوال، لا يوجد فرق كبير بين طريقة العصر على البارد والطرد المركزي لاستخراج لأن في كلتا الحالتين يحتفظ زيت جوز الهند بخواصه الطبيعية وفوائده.

ما هو الفرق بين زيت جوز الهند العضوي والمكرر؟

يمكن القول بأن الفرق الرئيسي بين زيت جوز الهند العضوي والمكرر هو أن الزيت العضوي يتم تحضيره من ثمار جوز الهند بدون استخدام الحرارة العالية عن طريق العصر أو الطرد، أما الزيت المكرر فيتم استخراجه باستخدام درجات حرارة عالية ومواد كيميائية قاسية مما يؤدي إلى تدمير مضادات الأكسدة في الزيت؛ وبالتالي يفقد الزيت المكرر خواصه وفوائده.

فوائد زيت جوز الهند العضوي

فوائد زيت جوز الهند العضوي

يتميز زيت جوز الهند العضوي بالعديد من الفوائد الصحية للشعر والبشرة والجسم لأنه يحتفظ بخواصه الطبيعية ونسبة عالية جداً من الأحماض الدهنية وفيتامين E والمعادن، وهو ما يمنحه الطعم والرائحة الرائعة. وتتمثل فوائد زيت جوز الهند العضوي فوائد جمالية في ما يلي:

فوائد زيت جوز الهند العضوي للشعر

فوائد زيت جوز الهند العضوي للشعر

إليك فوائد زيت جوز الهند العضوي للشعر:

1. يعالج الشعر الهايش:

أفادت دراسة قام بها المعهد الوطني الأمريكي للصحة بأن زيت جوز الهند العضوي أثبت قدرة على علاج الشعر الهايش وقمل الشعر، بالإضافة إلى زيادة معدل نمو الشعر بطريقة غير مباشرة بالمقارنة مع زيوت الشعر المعروفة، مثل زيت الخروع و زيت الأرجان.

2. يعالج الشعر التالف:

يساعد زيت جوز الهند البكر على علاج الشعر التالف من خلال تنعيم وتقوية البصيلات الهشة والمتكسرة. حيث أثبتت دراسة أن الأحماض الدهنية في زيت جوز الهند يمكن أن تخترق جذع الشعر بطريقة مذهلة وسريعة، مما يساعد على عدم فقد بروتين الشعر عند استخدام الشامبو.

كما أن استخدام زيت جوز الهند العضوي يوميا يساعد على الوقاية من تلف الشعر الناتج عن كثرة استخدام المنتجات الكيميائية الخاصة بالعناية بالشعر.

3. يمنع تقصف الأطراف وتساقط الشعر

يساعد زيت جوز الهند البكر على منع تساقط الشعر ومكافحة تقصف الأطراف بفضل ما يحتويه الزيت من فيتامينات وأحماض دهنية، مثل حمض اللوريك الدهني الذي يمتصه الشعر بسهولة ويغذيه بعمق. وعند تطبيق زيت جوز الهند على الشعر المتساقط، تساعد كثافته الشديدة على تكوين طبقة حماية واقية على البصيلات تغذيها بعمق وتمنحها المغذيات اللازمة لتقوية البصيلات ومنع تساقطها وتحميها من الأضرار البيئية والأضرار الناتجة عن استخدام المنتجات الكيميائية للعناية بالشعر، مما يساعد على مكافحة تقصف الشعر وتساقطه مع تغذيته في نفس وقت واحد.

4. يكافح قشرة الشعر:

يمكن لزيت جوز الهند النقي أن يعالج قشرة الشعر بفعالية قد تماثل شامبوهات القشرة، حيث أظهرت دراسة مهمة أن زيت جوز الهند العضوي يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات، مما يساعد على تهدئة التهابات فروة الشعر والتخلص من الفطريات، وبالتالي يتم علاج قشرة الشعر أيضاً.

5. يساعد على تطويل الشعر ونموه:

زيت جوز الهند العضوي لعلاج مشاكل الشعر

يُعد زيت جوز الهند العضوي افضل زيت لتطويل الشعر وتعزيز نموه لأنه يحميه من فقد البروتينات، ويساعد على تغذية البصيلات من الجذور إلى الأطراف، بالإضافة إلى ما يحتويه الزيت من مضادات أكسدة تساعد على إصلاح تلف الشعر.

6. يرطب الشعر الجاف والمجعد:

يمتلك زيت جوز الهند النقي قدرة كبيرة على ترطيب الشعر الجاف بالكامل من الجذور إلى الأطراف، مما يساعد على علاج الشعر المجعد والجاف بفضل ما يحتويه الزيت من احماض دهنية مكثفة تمتصها البصيلات بسهولة وتغذيها بعمق، كما يعمل الزيت على تغليف البصيلات بطبقة دهنية ويجعلها أكثر مقاومة للتأثيرات الخارجية، مما يساعد على حمايتها من الأضرار البيئية.

7. يقضي على قمل الشعر:

القوام السميك لزيت جوز الهند النقي يجعل من فروة الرأس بيئة غير مناسبة لنمو القمل. وهو ما أثبتته دراسة عام 2010، حيث استطاع زيت جوز الهند الخام التخلص من 80% من قمل الرأس خلال 4 ساعات فقط بدون أي اضافات أخرى، ولزيادة فعاليته، يُنصح باستخدامه مع زيت اليانسون لعمل بخاخ للشعر.

8. يعالج شيب الشعر:

يعتبر زيت جوز الهند البكر من أفضل طرق علاج الشيب مجرب بفضل ما يحتويه من عناصر مغذية وفيتامينات مهمة يمتصها الشعر بسهولة، مثل فيتامين E و فيتامين K. كما أن استخدام هذا الزيت للشعر بشكل منتظم يضيف له لمعاناً صحياً بشكل واضح.

9. يحمي الشعر من أضرار أشعة الشمس:

يحتوي زيت جوز الهند العضوي على عامل حماية طبيعي ضد أشعة الشمس الفوق بنفسجية SPF 8، مما يساعد على حماية بصيلات الشعر من الأضرار الناجمة عن التعرض المستمر للشمس، مثل تلف الشعر وجفاف البصيلات وتساقطها.

10. يكثف الحواجب:

لا تتوقف فوائد زيت جوز الهند العضوي للشعر على فروة الرأس فقط، بل تمتد إلى شعر الحواجب أيضاً. حيث يساعد استخدام زيت جوز الهند للحواجب على تكثيفها وترطيب وتقوية البصيلات فيها، مما يعزز من مظهرها بشكل واضح.

نصيحة: يمكنك استخدام زيت جوز الهند البكر على الشعر قبل غسله بالماء لحمايته من التلف الناتج عن ضعف بصيلات الشعر عندما تكون مبللة، أو بعد الشطف ليكون أكثر نعومة ويحميه من التقصف الناتج عن تصفيف الشعر.

فوائد زيت جوز الهند البكر للبشرة

زيت جوز الهند البكر للبشرة

إليك فوائد زيت جوز الهند البكر للبشرة:

11. يرطب البشرة:

يعتبر زيت جوز الهند من أفضل زيوت البشرة الجافة لأنه يساعد على تقوية حاجزها الطبيعي ويجعلها تحتفظ بالرطوبة والنعومة لأطول فترة ممكنة ويحميها من التشقق مرة أخرى. كما يمكن استخدامه لترطيب الساقين والذراعين، ويُعتبر من أفضل الطرق الطبيعية لعلاج تشققات القدمين في يوم واحد فقط مجرب وفعال.

12. يعالج التجاعيد وعلامات الشيخوخة:

يمتلك زيت جوز الهند البكر قدرة على تعزيز الكولاجين في الجلد بفضل خواصه المضادة للأكسدة، مما يساعد على تسريع عملية تجديد الخلايا ويجعل مظهر التجاعيد والخطوط وعلامات الشيخوخة أقل وضوحاً.

13. يساعد في علاج حب الشباب:

يحتوي زيت جوز الهند على أحماض دهنية لها القدرة على القضاء على البكتيريا المسببة لحب الشباب بسهولة بفضل خصائص تلك الأحماض المضادة للبكتيريا والالتهابات في نفس الوقت. مما يعني أن زيت جوز الهند قد يكون علاجاً مساعداً بشكل كبير في التخلص من مشكلة الحبوب.

14. يقلل التهاب البشرة:

يمكن لزيت جوز الهند البكر أن يقلل التهابات البشرة عند تدليكه على الجلد بفضل خصائصه المضادة للالتهابات والبكتيريا، كما أن له تأثير مهدئ للجلد يمكن أن يساعد في تقليل الاحمرار والطفح الجلدي.

15. يزيل مكياج العيون:

يمكن استخدام زيت جوز الهند لإزالة مكياج العيون بأمان وفعالية، كل ما تحتاجين إليه هو قطنة وكمية قليلة من زيت جوز الهند لتمسحي بها أسفل وأعلى العين وسيتم إزالة المكياج بكل بسهولة.

16. يهدئ تشقق الشفاه:

يمكن اعتبار زيت جوز الهند كواحد من أفضل المرطبات الطبيعية للشفاه المتشققة، حيث تظهر نتائجه بعد بضع ساعات فقط، كما أنه يحمي الشفايف من أضرار أشعة الشمس.

فوائد زيت جوز الهند العضوي الصحية للجسم

إليك فوائد زيت جوز الهند البكر الصحية للجسم:

17. يعمل كمصدر للطاقة:

أثبتت دراسة أن زيت جوز الهند يحتوي على كمية كبيرة من الدهون متوسطة السلسلة (MCTs) التي تنتقل إلى الكبد مباشرةً وتوفر للجسم مصدر سريع للطاقة أسرع من غيرها من أنواع الدهون الأخرى التي تنتقل إلى الدم أولاً ثم إلى الأنسجة. لهذا السبب يتم استخدام زيت جوز الهند العضوي في منتجات التغذية للرياضيين.

18. يشجع على حرق الدهون:

من المعروف أن زيت جوز الهند البكر من أغنى المصادر بالدهون الثلاثية المشبعة متوسطة السلسلة، وقد أثبتت الدراسات أن تناول تلك الدهون يساعد على تعزيز قدرة الجسم على حرق الدهون بشكل أسرع خاصةً في منطقة البطن. ولكن، يجب الحذر من تناول كميات كبيرة من الزيت لأنه قد يسبب نتائج عكسية.

19. يحمي من بعض الأمراض:

أثبتت الكثير من الأبحاث أن زيت جوز الهند العضوي له قدرة كبيرة على الوقاية من الكثير من الأمراض البكتيرية بفضل ما يحتويه من حمض اللوريك الذي يمثل 50% من مكونات الزيت، حيث يعمل حمض اللوريك كمضاد للبكتيريا والجراثيم ويقضي عليها ويمنعها من التكاثر في الجسم.

20. الوقاية من الزهايمر والصرع:

وجدت دراسة أخرى عام 2009 أن زيت جوز الهند العضوي له فوائد عظيمة للدماغ، حيث يساعد على تقليل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض الدماغية مثل الصرع والزهايمر بفضل سرعته في الوصول إلى الكبد والتحول إلى كيتونات تنتقل إلى الدماغ بسرعة، مما يساعد على تقليل نوبات الصرع وتحسين الإدراك والتحكم في مرض الألزهايمر.

21. الوقاية من مشاكل الأسنان:

أكدت بعض الأبحاث أن المضمضة بزيت جوز الهند البكر لمدة 10 دقائق يومياً قد تكون طريقة فعالة للتخلص من البكتيريا الموجودة في الفم والتي تسبب تسوس الأسنان وأمراض اللثة وترسبات الأسنان مثل البلاك والجير. كما يدخل زيت جوز الهند في تركيب أفضل معاجين أسنان للتسوس، هذا بالإضافة إلى قدرته على تعطير الفم والتخلص من رائحة الفم الكريهة.

22. يساعد على التئام الجروح:

فوائد زيت جوز الهند العضوي الصحية للجسم

استخدام زيت جوز الهند العضوي على الجروح والحروق الخفيفة يساعد على التئامها، حيث أثبتت دراسة أن مضادات الأكسدة في زيت جوز الهند يمكنها أن تعالج تلف الخلايا وتعزز الكولاجين في الجلد، وبالتالي تساعد على تسريع معدل تجدد الخلايا الجلدية المصابة.

23. يخفف من التهاب الجلد:

يؤكد العديد من أطباء الجلدية أن وضع زيت جوز الهند على الالتهابات الجلدية والاكزيما يساعد على تخفيفها بشكل واضح، وظهر ذلك في دراسة تمت على بعض الأطفال المصابين بالاكزيما عندما لاحظ أكثر من 47% منهم تحسناً كبيراً بعد العلاج.

24. يعزز صحة العظام:

في بحث تم إجراؤه عام 2012 أثبت أن لزيت جوز الهند العضوي قدرة على دعم صحة العظام عن طريق تحييد الجذور الحرة في الجسم بفضل ما يحتويه الزيت من معدلات كبيرة من مضادات الأكسدة.

25. يكافح عدوى المبيضات:

عدوى المبيضات هي داء يصيب الأماكن الرطبة في الجسم، مثل الفم والمهبل، وتسبب بقع بيضاء وحكة. وجدت دراسة أن زيت جوز الهند يساعد على مكافحة تلك العدوى بنفس كفاءة دواء فلوكونازول الذي عادةً ما يوصف لعلاج عدوى المبيضات.

26. يزيل العرق بطريقة طبيعية:

يعتبر زيت جوز الهند واحد من أفضل مزيلات العرق الطبيعية لأنه آمن وفعال تماماً ويمنح المنطقة رائحة رائعة ولا ينتج عنه أضرار جانبية محتملة. وتعود فعاليته في إزالة العرق إلى ما يحتويه من مضادات للبكتيريا التي تنمو في منطقة أسفل الإبط والتي تسبب الرائحة الكريهة.

27. يخفف أعراض التهاب المفاصل:

تشير الأبحاث إلى أن مضادات الأكسدة، خاصةً مادة البوليفينول الموجودة في زيت جوز الهند البكر، قد يكون لها تأثير مباشر على تخفيف بعض أعراض التهاب المفاصل مثل التورم والالتهابات.

28. يحسن صحة الكبد:

الدهون المشبعة في زيت جوز الهند يمكنها أن تحسن صحة الكبد وتحميه من التلف الناتج عند التعرض للسموم، حيث أظهرت دراسة على الحيوانات التي تم علاجها بزيت جوز الهند البكر أن علامات التهاب‌ الكبد قد انخفضت بشكل ملحوظ مع ازدياد انزيمات الكبد المفيدة.

استخدامات أخرى لزيت جوز الهند النقي

  • يُستخدم في جلسات المساج للمساعدة في استرخاء الجسم.
  • يُعتبر زيت جوز الهند البكر بديلاً آمناً عن الزيوت الأخرى للطبخ في درجات الحرارة العالية.
  • يمكن أن يُستخدم كزيت للحلاقة بدلاً من الكريم نظراً لمكوناته المكافحة للبكتيريا.
  • يساعد في إزالة البقع من الملابس والسجاد والأثاث عند خلطه مع مقدار من صودا الخبز.
  • يعتبر عامل طارد للغبار، ويمكن استخدامه لتلميع الأثاث.
  • يُعد من أفضل الزيوت الصحية التي يمكن استخدامها لعمل السلطة في المنزل.
  • يدخل في صناعة الشوكولاتة الداكنة الخالية من السكر.
  • من السهل استخدامه لعمل المايونيز في المنزل بدلاً من زيت فول الصويا.

خلطات زيت جوز الهند العضوي

خلطات زيت جوز الهند العضوي للشعر والبشرة

لحسن الحظ يمكن استخدام زيت جوز الهند العضوي للشعر والبشرة في المنزل بسهولة. إليك افضل خلطتين من زيت جوز الهند:

خلطة زيت جوز الهند العضوي للشعر

تساعد الخلطة التالية على ملئ فراغات الرأس وتحفيز فروة الشعر على إنبات بصيلات قوية وكثيفة بسبب مكوناتها من جل الصبار لتكثيف الشعر، و منقوع اكليل الجبل، و زيت جوز الهند العضوي الأصلي:

  1. نخلط ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند مع ملعقة نفس الحجم من جل الصبار مع 6 قطرات من زيت إكليل الجبل.
  2. توضع الخلطة على الشعر بالتساوي من الجذور إلى الأطراف، ثم يتم تدليكها جيدا بحركات دائرية لطيفة.
  3. تترك الخلطة لمدة 15 دقيقة تقريبا ثم يُشطف الشعر بالماء والشامبو الخفيف.

خلطة زيت جوز الهند العضوي للبشرة

تساعد خلطة زيت جوز الهند العضوي التالية على تنعيم البشرة وتحسين ملمس الجلد بسبب مكوناتها من العسل والليمون وزيت.

  1. نخلط ملعقة ملعقة من زيت جوز الهند العضوي مع ملعقتين عسل ونصف ملعقة كبيرة من عصير الليمون.
  2. توضع الخلطة على الوجه النظيف والجاف وتترك لمدة 10 دقائق ثم يُشطف الوجه بالماء الفاتر.
  3. إذا كانت لديكِ حساسية تجاه الليمون، فلا يُفضل استخدام هذه الخلطة.

طريقة عمل زيت جوز الهند العضوي في المنزل

طريقة عمل زيت جوز الهند العضوي في المنزل

وفقاً لموقع wikihow يمكن استخراج زيت جوز الهند العضوي في المنزل بسهولة، ويمكن القيام بهذا الأمر باتباع الخطوات الآتية:

  1. يتم إزالة القشرة بإمساك جوز الهند بثبات ثم نقسمها إلى نصفين باستخدام السكين.
  2. يتم كشط لب ثمرة جوز الهند باستخدام ملعقة قوية ثم يتم تقطيع اللب إلى قطع صغيرة.
  3. توضع قطع جوز الهند في الخلاط مع القليل من الماء، ثم يمزج الخليط جيداً حتى يصبح ناعماً.
  4. يتم تصفية حليب جوز الهند الناتج من مزج لب الثمرة مع الماء بالكامل داخل برطمان للإحتفاظ به في الثلاجة.
  5. يُترك البرطمان في الثلاجة حتى يتخثر حليب جوز الهند وينفصل عن الزيت.
  6. يُفصل الحليب المتجمد بعيداً عن الزيت باستخدام ملعقة خشبية، وبذلك يبقى زيت جوز الهند النقي الخام داخل البرطمان.

وهكذا تكون قد حصلت على زيت جوز الهند العضوي الصحي الذي يمكن استخدامه في الطبخ والتدليك وحتى العناية بالشعر والبشرة.

افضل انواع زيت جوز الهند العضوي

يتوفر المئات من منتجات زيت جوز الهند العضوي في الأسواق، لكن من الصعب أن تكون جميعها أصلية. إليكم أفضل منتجات نثق بها:

1. زيت jarrow formulas extra virgin coconut oil

زيت jarrow formulas extra virgin coconut oil
  1. زيت جوز بكر ممتاز معصور على البارد وعضوي 100٪ معتمد من ضمان الجودة الدولية.
  2. خالٍ من المذيبات والقمح والغلوتين.
  3. حاصل على تقييم 4.8 من 5 بأكثر من 28 ألف تقييم.
  4. يصل سعره إلى 52 ريال سعودي تقريبا.

2. زيت California Gold Nutrition Organic Virgin Coconut Oil

زيت California Gold Nutrition Organic Virgin Coconut Oil
  1. تم اعتماده من خلال من وزارة الزراعة الأمريكية على أنه منتج عضوي مضمون.
  2. زيت غير مكرر عضوي 100%.
  3. زيت مضمون لأنه تم إنتاجه في منشأة معتمدة خاضعة للرقابة.
  4. يحتوي على قيمة غذائية فائقة.
  5. حاصل على تقييم 4.8 من 5 بأكثر من 77 ألف تقييم.
  6. يصل سعره في السعودية إلى 34 ريال سعودي تقريبا.

3. زيت nutiva organic virgin coconut oil

زيت nutiva organic virgin coconut oil
  1. تم اعتماده من خلال من وزارة الزراعة الأمريكية ومنظمة ضمان الجودة الدولية كمنتج عضوي مضمون.
  2. غير مهدرج وخالي من الجلوتين والدهون المتحولة والهكسان.
  3. حاصل على تقييم 4.8 من 5 بأكثر من 22 ألف تقييم.
  4. يصل سعره في السعودية إلى 120 ريال سعودي تقريبا.

4. زيت باراشوت العضوي 100%

زيت باراشوت العضوي 100%
  1. زيت بكر طبيعي 100%.
  2. تم عصره على البارد لتحقيق أقصى فائدة بدون إضافة أي مواد مهدرجة.
  3. زيت غير مكرر خالي من المواد الحافظة وأي مادة اضافية مثل الجلوتين والكولسترول.
  4. حاصل على تقييم 4 من 5 بأكثر من 14 مراجعة.
  5. يصل سعره في السعودية إلى 13 ريال سعودي تقريبا.

كيف اعرف زيت جوز الهند الاصلي من التقليد؟

وجه المقارنةزيت جوز الهند الأصليزيت جوز الهند التقليد
الكثافة:كثافة الزيت الأصلي قوية ولا يذوب بسهولة مع درجة حرارة الغرفة.كثافة الزيت التقليد تكون خفيفة لأنه سهل الذوبان.
اللون:لون الزيت الأصلي أبيض شديد البياض.لون الزيت التقليد أبيض خفيف.
الرائحة:رائحة الزيت الأصلي هي تماماً رائحة جوز الهند القوية المعروفة.رائحة الزيت التقليد خفيفة وأحيانا مزعجة.
الطعم:طعم الزيت الأصلي مقبول بسبب كثرة الأحماض الدهنية فيه.طعم الزيت التقليد سيئ بعض الشئ.

اضرار زيت جوز الهند البكر

على الرغم من فوائده للشعر والبشرة، إلا أن زيت جوز الهند البكر قد يسبب بعض الأضرار أيضا في حالة استخدامه بشكل مبالغ فيه رغبةً في الحصول على تلك الفوائد بشكل أسرع، وهو بالطبع أمر خاطئ تماما. ومن أهم تلك الأضرار ما يلي:

  1. استخدامه للشعر بشكل خاطئ قد يسبب تراكم الزيوت على فروة الرأس وبين بصيلات الشعر، مما يجعل الشعر دهني جدا وباهت.
  2. قد يسبب انسداد مسام البشرة لأنه زيت كوميدوغينيك (دهني).
  3. من الممكن ألا يناسب الاستخدام الليلي لبعض أنواع البشرة لأنه زيت ثقيل.
  4. يمكن أن يسبب مشاكل الحساسية عند استخدامه للوجه للأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه الجوز أو البندق.

استفسارات مهمة عن زيت جوز الهند العضوي

كيف استخدام زيت جوز الهند العضوي؟

يمكن استخدامه يومياً للشعر والبشرة عن طريق عمل خلطات طبيعية، ويمكن إضافته للطعام للحصول على فوائده الصحية للجسم.

كم سعر زيت جوز الهند العضوي في مصر؟

يمكن أن يصل سعر زجاجة زيت جوز الهند البكر في مصر إلى 600 جنيه تقريبا.

هل يوجد زيت جوز الهند في الصيدليات؟

نعم، يتوفر في الصيدليات بالكثير من الأنواع، وأشهرهم هو زيت باراشوت بجوز الهند البكر.

هل يمكن استخدام زيت جوز الهند للوجه؟

نعم، يمكن استخدام زيت جوز الهند للوجه لترطيب البشرة والمساعدة في علاج الحبوب ومكافحة الالتهابات وإزالة المكياج.

كم ملعقة زيت جوز الهند في اليوم؟

ينصح خبراء التغذية بتناول ملعقتين فقط من زيت جوز الهند العضوي يومياً.

هل زيت جوز الهند يفتح تحت الابط؟

يمكن استخدامه لتفتيح وترطيب منطقة تحت الإبط وإزالة الروائح الكريهة منها عن طريق وضع كمية قليلة على المنطقة ثم تدليكها وتركها لمدة ربع ساعة على الأكثر، ثم تُشطف المنطقة بالماء الفاتر.

الملخص:

لزيت جوز الهند العضوي عشرات الفوائد التي تشمل الشعر والبشرة والجسم بشكل عام، وأكثر ما يميزه أنه آمن للاستخدام تماما سواء للأغراض التجميلية أو للطبخ. ولكن، يُنصح باستخدامه مرة واحدة فقط يوميا للحصول على أقصى فائدة منه بدون أن يؤدي إلى نتائج عكسية.

فريق مجلة العزيزة
فريق مجلة العزيزة

فريقنا مختص جدا في العناية بالبشرة والشعر باستخدام الخلطات والماسكات الطبيعية وحتى الكريمات الطبية.

المقالات: 548

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *