لماذا لا أشم رائحة عطري بعد فترة من استخدامه؟

إذا سألك أحد عن العطر الذي تحبينه، فماذا تقولين؟ إذا قلتِ أنكِ تنجذبين إلى العطور النسائية المفعمة بالحيوية والنشاط، فمن المرجح أنكِ من محبي عائلة العطور الطازجة. انغمسي في عالم العطور المنعش وتعلّمي الأجزاء المختلفة لمكونات العطر والنوتات التي تميز هذه العائلة عن غيرها من العطور.

طبقات العطر: الطبقة العليا والوسطى والقاعدة

لماذا لا أشم رائحة عطري

هل سبق لكِ أن فكرتي لماذا تختلف رائحة العطر عند رشه في المنزل لأول مرة عن بعد بضعة دقائق من رشه؟ أو بمعنى أصح، لماذا لا أشم رائحة عطري بعد فترة من استخدامه؟ ذلك لأن العطور يتم تصنيعها باستخدام طبقات متعددة، تتفاعل كل منها بشكل وسرعة مختلفة مع الأكسجين. وتكون تلك الطبقات كالتالي:

الطبقة العليا

المكونات العليا هي الروائح التي ترحب بكِ فورًا عند رشها، إنها مثل مقدمة كتاب أو المشهد الافتتاحي للفيلم. غالبًا ما تتميز المكونات العليا بأنها قوية وحيوية لترك انطباع فوري. لهذا السبب، تحتوي معظم العطور على مكونات عليا منعشة أو زهرية، ومع ذلك، فإن بعض العطور الفريدة تفتتح المشهد برائحة توابل ذكية، مثل الزعفران الإسباني أو الفانيليا.

إن المكونات العليا خفيفة وتميل إلى التبخر خلال 5 إلى 15 دقيقة؛ لذلك يجب ألا تحكمي أبدًا على العطر من خلال رائحته في الدقائق القليلة الأولى، يجب عليكِ الانتظار حتى تصل إلى الطبقة الوسطى.

الطبقة الوسطى

بعد أن تتبخر المكونات العليا، سوف تشمين رائحة المكونات الوسطى المعروفة أيضًا بنفحات القلب وهي تمثل  الشخصية الرئيسية للعطر. إذا اعتبرنا أن النوتات العليا تمثل مقدمة رواية، فإن النوتات القلبية تمثل قصتها وحبكتها.

إن الطبقة الوسطى هي شخصية العطر كما ذكرنا،  وتدوم من ساعتين إلى أربع ساعات. يجب عليكِ الانتظار حتى تظهر المكونات الوسطى قبل أن تقرري ما إذا كنتِ تحبين العطر أم لا.

تتميز الطبقة الوسطى من العطر بأنها  قوية وتستمر لفترة طويلة. إنها عادة ما تذكرنا بالعطور الزهرية، مثل الورد والياسمين والإيلنغ. ومع ذلك، يمكن أيضًا أن تكون حارة وطازجة، مثل الفلفل والقرفة وعشب الليمون والهيل. في بعض العطور الفريدة، يمكن أن تكون مكونات القلب أثقل، وعادة ما تجدها في المكونات الأساسية.

طبقة القاعدة

إن طبقة القاعدة تشكل المكونات الأساسية من العطر، إنها الخاتمة الكبرى لقصة عظيمة. هذه المكونات عميقة وغنية، وتعمل بمثابة أساس للعطر. إنها ثقيلة وتمنح العطور ثباتًا طويلًا. تظهر بعد النوتات الوسطى ويمكن أن تستمر لمدة أربع إلى ست ساعات، وتبقى على الجلد وتترك انطباعًا دائمًا، ويدخل في تكوينها الأخشاب والمسك والعود والعنبر والباتشولي ونجيل الهند والفانيليا والكاكاو.

اقرأي أيضاً: أعاني من رائحة كريهة في شعري .. كيف اتخلص منها نهائيا.

عائلة العطور الطازجة

العطور الطازجة هي مثل الشعور بأشعة الشمس على وجهك أو نسيم البحر بين خصلات شعرك أو الإحساس المنعش الذي تحصلين عليه عند شرب عصير ليمون بارد على الشاطئ، باختصار تتميز العطور الطازجة بأنها حادة ومشرقة وخفيفة ومنعشة ولاذعة.

إذا كانت هذه المواصفات تختصر ما تبحثين عنه عند شرائك العطور أونلاين، فعليك اختيار العطور التي بها أعشاب طازجة كمكون أساسي.

أنواع العطور الطازجة

الحمضيات الطازجة

تتميز الحمضيات الطازجة بأنها متجددة وحادة، تعيد إلى الأذهان صورة غروب الشمس أثناء فصل الربيع. إن عطور الحمضيات الطازجة متعددة الاستخدامات وغالباً ما تكون مناسبة لكل من الرجال والنساء. نظرًا للطبيعة المتقلبة لرائحة الحمضيات، فإن روائح الحمضيات الطازجة عادة ما تكون خفيفة. وبالتالي، فإن عطور الحمضيات الطازجة عادة لا تدوم طويلا وتتطلب إعادة وضع العطر بشكل متكررة. هذا هو السبب وراء استخدام روائح الحمضيات بشكل شائع كمكونات عليا.

الروائح الطازجة الفواحة

يتميز هذا النوع بأنه عشبي، وعادة ما يكون مزيجًا من روائح الحمضيات، مثل الليمون والبرتقال والبرغموت والأعشاب العطرية مثل الطرخون وإكليل الجبل والزعتر. 

الروائح الطازجة الخضراء

تستحضر هذه الفئة من العطور صورًا للعشب المقطوع حديثًا أو حقلًا واسعًا من الشاي الأخضر. عادةً ما تبدأ العطور الخضراء الطازجة بمكونات عليا من الحمضيات لنصل إلى قلبها من أوراق الشاي الأخضر والبنفسج والنعناع أو لننتهي بلمحات خفيفة من الفاكهة، إنها باختصار رائحة منعشة ورياضية وشبابية.

فريق مجلة العزيزة
فريق مجلة العزيزة

فريقنا مختص جدا في العناية بالبشرة والشعر باستخدام الخلطات والماسكات الطبيعية وحتى الكريمات الطبية.

المقالات: 548

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *