هل الشيب المبكر يدل على الذكاء ؟ الحقيقة بالدلائل والدراسات!

هل الشيب المبكر يدل على الذكاء ؟ أثار ذلك التساؤل ضجة كبيرة بين مجتمع الشيب المبكر، وظهرت العديد من الشائعات حول مدى صحته. فالبعض يقول نعم يدل على الذكاء والبعض الآخر ينكر ذلك! أما نحن في مجلة العزيزة، فسوف نشرح الإجابة العلمية على ذلك السؤال بالدلائل والدراسات، مع المزيد من المعلومات حول الشيب، مثل علاماته المبكرة واضراره وهل يمكن علاجه أم لا.

هل الشيب المبكر يدل على الذكاء ؟

هل الشيب المبكر يدل على الذكاء

تؤكد الدراسات أن بالفعل هناك علاقة مباشرة بين كثرة التفكير وظهور الشيب عند الشباب قبل عمر الثلاثين، لذلك يوجد اعتقاد سائد أن الشيب المبكر يدل على الذكاء. ولكن الحقيقة أن ذلك التفكير يكون ناتج عن التوتر الذي يعتبر واحد من أهم وأبرز أسباب الشيب المبكر. مما يعني أن الشيب المبكر لا يدل على الذكاء لأنه لا يسببه، بل كثرة التفكير هي التي تسبب الشيب وليس العكس.

إلا أن الأمر غير مستبعد بالطبع. فمن المؤكد أن هناك العديد من الأشخاص الأذكياء الذين يصابون بالشعر الأبيض في عمر مبكرة. إلا أن الشيب المبكر نفسه لا يسبب الذكاء ولم تثبت ذلك أي دراسة علمية حتى الآن. كما أنه من المعروف أن الأشخاص المصابون بالشيب المبكر يتمتعون بمظهر مميز وجيد عن الآخرين.

أيضا، توجد بعض الشائعات عن وجود دراسة أمريكية تؤكد أن الشيب المبكر يدل على الذكاء. ولكن، بعد البحث المطول، وجدنا أن ذلك الأمر لا يخرج عن إطار الشائعات فقط، ولا توجد دراسة حالية مثل تلك.

ما هي علامات الشيب المبكر؟

علامات الشيب المبكر

على الرغم أن الشعر الأبيض يصيب الأشخاص في جميع المراحل العمرية، لدرجة أن الشيب عند الأطفال أصبح من الأمور الشائعة جدا في الآونة الأخيرة، وفقا للدكتورة ندى وهدان في موقع طبيبي. إلا أن هناك بعض العلامات التي ما إن ظهرت فيمكنك التأكد أنك ستصاب بالشيب في مرحلة مبكرة من عمرك. ومنها:

  1. الضغط والتوتر: كثرة التفكير والأرق والتوتر تؤدي إلى إفراز النورادرينالين الذي يؤثر على قدرة الخلايا الجذعية على إنتاج الميلانين اللازم لتصبغ بصيلات الشعر بلونها الطبيعي.
  2. استخدام صبغات الشعر: يؤدي استخدام الصبغات، خاصةً الأوكسجين على الشعر، إلى أكسدة بصيلات الشعر وسحب اللون الطبيعي منها وظهور لون أبيض بدلا عنه.
  3. كثرة التدخين: أكدت عدة دراسات علمية على وجود علاقة بين كثرة التدخين وظهور الشيب في مرحلة مبكرة من العمر.

ما هي أضرار الشيب المبكر؟

من المعروف أن الشيب المبكر يحدث بسبب عدم قدرة الجسم على إنتاج صبغة الميلانين لعدة أسباب، منها الوراثة ومشاكل الغدد ومشاكل المناعة ونقص الفيتامينات والمعادن. لذلك، يُعتبر الشيب المبكر دلالة على عدم كفاءة أحد 

من المعروف أن الشيب المبكر يحدث بسبب عدم قدرة الجسم على إنتاج صبغة الميلانين لعدة أسباب، منها الوراثة ومشاكل الغدد ومشاكل المناعة ونقص الفيتامينات والمعادن. لذلك، قد يُعتبر الشيب المبكر دلالة على وجود مشكلة في الجسم تتطلب اتباع نظام غذائي محدد غني بالعناصر المهمة لصحة جسمك.

كما ننصحك بعمل الفحوصات اللازمة للتأكد من عدم الإصابة بأمراض المناعة أو وجود مشاكل في الغدد، خاصةً الغدة الكظرية والغدة الدرقية، وذلك للوقاية المبكرة من الإصابة بأي أمراض محتملة.

هل الشعر الأبيض يرجع أسود؟

نعم، في بعض الأحيان يمكن علاج الشيب نهائيا و رجوع الشعر الأبيض أسود مرة أخرى عند علاج سبب ظهوره. ويمكن عمل ذلك كالتالي:

  1. إذا ظهر الشيب بسبب نقص فيتامين E، فيجب تناول المزيد منه في طعامك، مثل زيت الزيتون وزيت جنين القمح والمكسرات والفواكه.
  2. يجب تناول المزيد من الأسماك والمأكولات البحرية واللحوم إذا كنت تعاني من نقص فيتامين B،.
  3. يجب تناول الشوكولاتة الداكنة والكبدة والأفوكادو والخضروات إذا كنت تعاني من نقص النحاس والمعادن.
  4. استخدم صبغات طبيعية للشيب من مكونات طبيعية مثل الشاي الأسود أو الكركم أو القهوة.

وبغض النظر عما إذا كان الشيب المبكر يدل على الذكاء أم لا، إلا أننا ننصحك بضرورة مراجعة الطبيب لمعرفة سبب ظهور الشعر الأبيض، وذلك للإطمئنان على حالتك الصحية مع ضرورة اتباع نظام غذائي صحي.

فريق مجلة العزيزة
فريق مجلة العزيزة

فريقنا مختص جدا في العناية بالبشرة والشعر باستخدام الخلطات والماسكات الطبيعية وحتى الكريمات الطبية.

المقالات: 548

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *