دواعي استعمال كريم اكرتين للوجه

تعددت فوائد كريم اكرتين للوجه حتى أصبح المقشر الأكثر اختياراً من قِبل الأطباء لعلاج حب الشباب وآثاره وإزالة التصبغات وعيوب البشرة، وقد ساعد سعره الرخيص واستخداماته العديدة ومدة ظهور نتائجه على انتشاره بين خبراء العناية بالبشرة بقوة، ونصح به كثير من أطباء الجلدية أيضا. ولكن، على الرغم أن عصارة اكرتين تؤكد أنه الكريم السحري للعناية بالبشرة، إلا أن له العديد من موانع الأستخدام والكثير الأضرار المحتملة التي تظهر بسبب عدم استخدامه بطريقة صحيحة كما يصفها الدكتور طلال المحيسن.

كريم مقشر اكرتين Acretin cream

كريم اكراتين acretin cream

كريم اكرتين هو مقشر كيميائي لعلاج حب الشباب وآثاره تم صياغته من قِبل شركة جمجوم فارما بتركيبة من مادة التريتينوين المعروفة بفوائدها الجمالية للبشرة من تقشير وتفتيح وعلاج الحبوب البسيطة والمتوسطة والتجاعيد، ويتوفر في الصيدلية بتركيز 0.025% للوجه، وتركيز 0.05% للجسم.

مكونات مقشر اكرتين

تتميز تركيبة اكرتين بأنها فعالة في علاج معظم عيوب البشرة بكفاءة عالية جداً، وخلوها من المواد الضارة بالجلد على المدى الطويل، مثل الكورتيزون أو البارابين، فهو يحتوي بشكل أساسي على:

مادة التريتينوين: هي أحد الأحماض التي تنقسم منها كريمات الريتينويد التي تعتمد في مكوناتها على مشتقات فيتامين أ، مما يعني أن اكرتين مقشر كيميائي يعد من الكريمات الممنوعة للحامل والمرضع.

فوائد كريم اكرتين للوجه

فوائد كريم اكرتين للوجه

عند استخدام كريم اكرتين للوجه، فإن تركيبته تقوم بتقشير الطبقة السطحية من الجلد بلطف وتزيل معظم عيوبها بما في ذلك التصبغات والكلف والنمش والحبوب وأثارها؛ ومن أهم دواعي استعماله ما يلي:

  1. علاج حب الشباب وآثاره خلال 3 شهور على الأكثر.
  2. تقشير البشرة وإزالة الجلد الميت والشوائب التي تسد مسام الجلد.
  3. تفتيح البشرة وإزالة البقع البنية مثل اثار الحبوب والكلف والنمش.
  4. توحيد لون البشرة واستعادة شكلها الطبيعي.
  5. التخلص من مشكلة المسام الواسعة وتقليل افراز الدهون و الزهم للبشرة الدهنية.
  6. زيادة الكولاجين والإيلاستين في طبقات الجلد مما يؤدي إلى تعزيز نضارة البشرة.
  7. التخلص من علامات شيخوخة البشرة مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة.
  8. تنعيم وتفتيح الركب والأكواع.
  9. يمكن استخدام اكرتين لعلاج جلد الوزة.
  10. يعمل على التخلص من مشكلة المسام الواسعة ويقلل افراز الدهون والزهم في الجلد.
  11. يعمل على ازالة التصبغات الخفيفة وتوحيد لون البشرة من خلال تقشير الطبقة السطحية من الجلد.

موانع استخدام مقشر اكرتين

يحذر الأطباء من استخدام اكرتين في جميع الحالات التالية:

  1. الحساسية لأحد مكونات الكريم خاصةً التريتينوين.
  2. الحامل والمرضع أو التخطيط للحمل قبل 3 شهور.
  3. الاستخدام بدون استشارة الطبيب أو الصيدلي.
  4. البشرة الجافة، لأن الكريم يقلل نسبة الدهون في الجلد ويزيد جفاف البشرة.
  5. المنطقة الجلدية الرقيقة حول الفم أو حول العين.
  6. الإصابة بحروق الشمس.
  7. الأطفال تحت 12 عاماً.
  8. الإصابة بالأمراض الجلدية مثل الأكزيما والصدفية.
  9. الاستخدام في النهار والتعرض لضوء الشمس.
  10. التعرض لأي من أنواع الضوء أو الحرارة بعد الاستخدام.
  11. الإصابة بالجروح والحروق.
  12. استخدام أي أدوية أو كريمات لحب الشباب.
  13. استخدام مكملات غذائية تحتوي على فيتامين A لأن ذلك يُعتبر استخدام مفرط للفيتامين.

طريقة استخدام مقشر أكرتين لعلاج حب الشباب

يؤكد الدكتور الصيدلي مؤمن عطية، الحاصل على شهادة البورد، أن أفضل طريقة لاستخدام أكرتين هي كالتالي:

  1. يتم شطف البشرة جيدا بالماء الفاتر ثم نتركها تجف لمدة نصف ساعة قبل تطبيق الكريم.
  2. في الأسبوع الأول والثاني: نأخذ كمية من الكريم بحجم حبة البازلاء ثم يتم تدليكها على البشرة بحركات دائرية لطيفة، ثم ننتظر 30 دقيقة ثم تشطف البشرة جيدا بالماء الفاتر. ويتم استخدامه مرة واحدة ليلا 3 مرات أسبوعيا.
  3. بعد أول أسبوعين، يتم استخدام الكريم مرة واحدة يوميا لمدة 30 إلى 60 دقيقة ليلا.
  4. نستخدم كريم مرطب للوقاية من جفاف الجلد بعد استخدام اكرتين.
  5. يجب تجنب استخدام الكريم حول العين والأنف والمناطق الحساسة.

ملحوظة: يجب استخدام اكرتين في منطقة خالية من الإضاءة تماماً لأنه قد يتفاعل مع الضوء ويؤدي إلى نتائج سلبية.

أفضل كريم بعد استعمال مقشر اكرتين

الكريم المرطب هو كلمة السر للعناية ببشرتكِ بعد استخدام عصارة اكرتين أو أي كريم تقشير آخر. يجب اختيار المرطب المناسب تماما لنوع بشرتكِ وطبقيه مرتين يوميا صباحا ومساءً.

يوضع المرطب بعد شطف الوجه من اكرتين مباشرةً للحصول على أفضل فائدة منه ولعدم ترك أي فرصة لظهور التهابات أو احمرار في الجلد. ويُعتبر كريم بانثينول هو أفضل مرطب بعد التقشير.

اضرار كريم اكرتين وآثاره الجانبية

اضرار كريم اكرتين وآثاره الجانبية

من المحتمل أن تظهر عدة آثار جانبية بعد استخدام اكرتين بسبب الحساسية تجاه أحد مكوناته، و بسبب استخدام اكرتين 5 على الوجه بدلاً من 25. وتتمثل تلك الأعراض في:

  1. احمرار خفيف في البشرة.
  2. تقشر خفيف في البشرة.
  3. الرغبة في حك الجلد.
  4. الإحساس بالصداع.
  5. ظهور طفح جلدي.
  6. ألم في موضع استخدام الكريم.
  7. اسمرار البشرة إذا تم استخدام الكريم ثم التعرض للشمس.

ملحوظة: أحياناً تظهر حبوب بعد استخدام اكرتين، ولكنها لا تعتبر من أضراره أو آثاره الجانبية لأن تلك الحبوب كانت موجودة تحت الجلد، وعمل الكريم على إظهارها وسوف يتخلص منها بعد ذلك.

كيفية الوقاية من اضراره:

تحدث معظم أضرا اكرتين بسبب الحساسية الجلدية تجاه فيتامين أ ومشتقاته، لذلك يُنصَح بعمل اختبار حساسية قبل 24 ساعة من استخدام الكريم على الوجه، بالإضافة إلى ضرورة استخدام الكريم بطريقة صحيحة حتى لا تحدث أي نتائج عكسية.

متى تبان نتيجة كريم اكرتين؟

تتراوح المدة التي تظهر فيها نتائج اكرتين بين أسبوعين إلى 3 شهور، حيث تبدأ البشرة في التعافي من التصبغات بعد 15 يوم تقريبا، ثم تختفي الحبوب فوق الجلد وتحته خلال 3 شهور تقريبا.

متى يجب التوقف عن استخدام مقشر اكرتين؟

ينصح الأطباء ألا تتجاوز مدة استخدام اكرتين للبشرة أكثر من 3 شهور على التوالي، وبعد ذلك يتم التوقف عن استخدامه لمدة 30 يوم، ثم يمكن استخدامه مرة أخرى بعد ذلك في حالة الرغبة والرجوع إلى الطبيب أولا.

سعر اكرتين كريم 2022

تركيز 0.5% سعره 17.6 ريال سعودي، أو 15 جنيه مصري. وتركيز 0.25% سعره 17.1 ريال سعودي، أو 13 جنيه مصري، وكلاهما بحجم 30 جرام.

تجربتي مع مقشر اكرتين لحب الشباب

تجربتي مع مقشر اكرتين لحب الشباب

أما عن تجربتي معه، فقد كان اكرتين من أفضل كريمات حب الشباب التي قمت باستخدامها يوماً، وقد ساعدني على علاج الحبوب والآثار الناتجة عنها بشكل نهائي خلال 45 يوم فقط! ولاحظت أن بشرتي أصبحت تتمتع بنضارة واضحة عن السابق. وللمزيد من المعلومات عن طريقتي في استخدامه ونتائج التجربة بالتفصيل، يمكنك قراءة تجربتي مع كريم اكرتين.

خلطات كريم اكرتين للوجه

استخدام كريم اكرتين بشكل منفرد يمكن أن يعالج معظم عيوب البشرة خلال 3 شهور، ولكن استخدامه في خلطات كريمات طبية ينصح بها الأطباء يمكن أن يجعل البشرة خالية تماماً من العيوب بسرعة فائقة وبدون أي التهابات أو قشور ناتجة عنه. ومن أشهر تلك الخلطات ما يلي:

خلطة اكرتين وبيبانثين

ينصح الأطباء بعمل خلطة من اكرتين و كريم بيبانثين أو بانثينول واستخدامها مرة واحدة يومياً، فهي تعمل على علاج عيوب البشرة ومكافحة الحبوب وتفتيح الوجه، ويمكن استخدامها على بشرة نظيفة بخلط نقطة واحدة من اكرتين مع 3 نقاط من بيبانثين ثم يتم تدليكها على الوجه قبل النوم وتُشطف في الصباح.

خلطة اكرتين الثلاثية

خلطة كريم اكرتين الثلاثية تساعد على تبييض البشرة وتوحيد لون الجلد وإزالة التصبغات نهائياً، فهي تتكون من كريم هاي كوين و اكرتين و كريم الفاكورت، ويتم مزج كمية قليلة ومتساوية من تلك الكريمات ثم نستخدمها على بشرة نظيفة قبل النوم، ثم يُشطف الوجه في الصباح.

نصائح مهمة عن مقشر اكرتين كريم

نصائح مهمة عن مقشر اكرتين كريم
  1. يجب استخدام اكرتين بعد تجفيف البشرة فقط لأن الرطوبة تزيد من اختراق الكريم للجلد.
  2. يجب استخدام واقي الشمس في النهار لحماية البشرة من أضرار أشعة الشمس.
  3. يجب تجنب استخدام الكريم أثناء التعرض المباشر للحرارة أو الضوء.
  4. يجب استخدام كريم مرطب بعد استخدام اكرتين مباشرةً.
  5. احرص على عدم تدليك الكريم حول العين والأنف والفم.
  6. يحذر من استخدام المكياج أثناء فترة استخدام الكريم لأنه قد يؤثر على البشرة تأثير سلبي.
  7. يحذر من استخدام غسول للوجه يحتوي على حمض الساليسيليك أثناء فترة استخدام الكريم.
  8. يحذر من استخدام أي مقشر للوجه آخر، خاصةً مقشر أحماض الفواكه، أو أي مقشر فيزيائي مع الاكرتين.
  9. من الطبيعي أن تظهر التهابات أو احمرار خفيف في البشرة في اول اسبوع من استخدام الكريم، ولكن إذا كانت الالتهابات شديدة فيجب التوقف عن استخدام الكريم لأنه غير مناسب لنوع بشرتكِ.
  10. ينصح الأطباء بعمل اختبار حساسية في جزء صغير من البشرة قبل استخدام الكريم على الوجه بالكامل للتأكد أنه لن يسبب أعراض جانبية.
  11. تحذر الدكتورة آية عماد، عبر قناتها على اليوتيوب، من استخدام الاكرتين لفترة طويلة لأنه قد يجعل البشرة جافة بشكل دائم.
  12. يجب عدم استخدام طرق ازالة الشعر، خاصة الشمع و الليزر، اثناء استخدام الاكرتين.

الأسئلة الشائعة عن كريم Acretin

هل اكرتين مبيض؟

لا يُعتبر اكرتين مبيض في حد ذاته لأنه لا يؤثر على صبغة الميلانين، إلا أن له تأثير مبيض خفيف على البشرة يظهر عند إزالة التصبغات بجميع أنواعها، كما يعمل على تعزيز نضارة وإشراق البشرة أيضا. ولكن لا يمكن اعتباره بديل عن كريمات تفتيح الوجه.

من الافضل الاكرتين ام الديفرين؟

كريم ديفرين واكرتين هما كريمات تقشير كيميائي لا تحتاج إلى وصفة طبية، إلا أن الديفرين يحتوي على تركيز أخف وألطف على البشرة من اكرتين. لذلك، ينصح أطباء الجلدية في بداية علاج حب الشباب أن يتم استخدام الديفرين أولا حتى تعتاد عليه البشرة، ثم نقوم باستخدام اكرتين إذا اقتضت الحاجة.

هل الاكرتين يكبر الانف؟

لا، بل على العكس تماما يساعد استخدام كريم اكرتين للأنف على تصغيرها عن طريق تقليل نسبة الدهون فيها، وهو ما يؤكده الدكتور طلال المحيسن طبيب الجلدية.

هل اكرتين يزيل الكلف؟

نعم، يساعد الاكرتين على إزالة الكلف السطحي فقط وليس العميق، وذلك لقدرته على تقشير الجلد بلطف وإزالة جميع أشكال الكلف بعد استخدامه لمدة أسبوعين تقريبا.

هل اكرتين يزيد الحبوب؟

نعم، اكرتين يظهر حبوب عديدة في بداية استخدامه فقط بسبب تقشير الطبقة الجلدية الأولى وظهور الحبوب التي كانت موجودة تحت سطح الجلد. ولكن سرعان ما تختفي تلك الحبوب ويعالجها الكريم تدريجيا مع الاستخدام المستمر.

هل اكرتين يعالج التصبغات؟

نعم، يعمل كريم اكرتين على إزالة التصبغات السطحية بجميع أنواعها عن طريق تقشير الطبقة السطحية من الجلد وما تحتويه من بقع داكنة وكلف وآثار حبوب وتصبغات.

هل اكرتين يزيل اثار الحبوب؟

آثار الحبوب هي من أشهر أنواع التصبغات الجلدية، وتظهر بعد الانتهاء من علاج حب الشباب، ويمكن استخدام اكرتين للتخلص منها بتقشير الطبقة السطحية في الجلدية وما تحتويه من مختلف انواع التصبغات.

هل يجب استخدام واقي شمس مع الاكرتين؟

إذا تم استخدام الاكرتين نهارا في الشمس فلابد من استخدام واقي شمس للوقاية من تفاعل مكونات الاكرتين مع أشعة الشمس الضارة وزيادة اسمرار البشرة. وفي جميع الأحوال، ينصح الأطباء بعدم استخدام اكرتين في النهار أو مع أي مصدر للضوء أو الحرارة نهائيا.

هل يمكن وضع اكرتين على الرقبة؟

تؤكد الصيدلانية ليليان نزال أنه من الممكن استخدام اكرتين على منطقة الرقبة ولكن بحذر شديد لأنها تحتوي على جلد رقيق جدا. ويُنصح باستخدامه للرقبة مرة واحدة فقط أسبوعيا بتركيز خفيف 0.025%.

هل الاكرتين ينحف الوجه؟

لا يوجد لكريم أكرتين أي تأثير على نحافة الوجه، ولكن يمكن أن يؤثر على الدهون الموجودة حول الأنف فيجعلها تبدو أصغر فقط.

هل الاكرتين مناسب للبشره المختلطه؟

يؤكد الدكتور محمد سامر الديري طبيب الجلدية أن اكرتين مناسب للبشرة المختلطة خاصةً لعلاج حب الشباب وآثاره والكلف والتصبغات.

هل الاكرتين يؤثر على المرضع؟

للأسف نعم يؤثر الاكرتين على المرضع سلبيا لأنه يحتوي على مشتق من فيتامين A الذي يدخل مجرى الدم وقد يسبب مشاكل خلقية للجنين.

هل الاكرتين مثل الريتينول؟

يحتوي الاكرتين على التريتينوين، وهو أحد أشكال فيتامين A؛  أما الريتينول فهو نوع من أنواع الريتينويد ولكن أقل تركيزا وغالبا ما يتم استخدامه بدون وصفة طبية. ويتوفر منه أنواع عديدة، مثل كريمات الريتينول أو سيروم الريتينول.

هل يستخدم الاكرتين يوميا؟

يمكن استخدام اكرتين يوميا بعدما تعتاد عليه البشرة فقط، ويتم استخدامه لمدة 30 دقيقة فقط ثم نشطف البشرة بالماء ونستخدم كريم مرطب مناسب. ولا يُفضل استخدامه يوميا في بداية العلاج حتى لا يسبب ارهاق البشرة.

كم مره في الاسبوع استخدم اكرتين؟

في الأسبوع الأول والثاني يتم استخدام اكرتين يوم بعد يوم، أو 3 مرات أسبوعيا. ومن الأسبوع الثاني يمكن استخدامه يوميا لمدة 30 دقيقة فقط.

الخلاصة: هل ننصح بكريم اكرتين للوجه؟

بالطبع نعم، ننصح بكريم اكرتين لعلاج حب الشباب وآثاره وزيادة نضارة البشرة وتعزيز الكولاجين في الجلد وتفتيح الوجه، فهو مقشر فعال جداً وسعره رخيص ومناسب للجميع ويحقق قيمة عالية مقابل السعر، إلا أننا نحذر من استخدامه للحامل والمرضع لأنه قد يسبب مشاكل في صحة الجنين.

أخيرا، على الرغم من فوائد اكرتين التي ستساعدكِ بالتأكيد في الحصول على بشرة صافية وخالية من العيوب والحبوب، إلا أننا في مجلة العزيزة ننصحكِ بشدة باستشارة الطبيب أولا وعمل اختبار حساسية على اليدين أولاً قبل استخدام كريم مقشر اكرتين للوجه.

مصادر:

دكتورة هبة محمد
دكتورة هبة محمد

كاتبة في مجلة العزيزة تخرجت من كلية الصيدلة جامعة القاهرة عام 2020 بتقدير امتياز .. لي خبرة طويلة في مجال العناية بالبشرة والشعر وتقديم معلومات موثوقة عن الكريمات الطبية ومنتجات العناية بالمرأة من الصيدلية

المقالات: 11

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *