الكريمات الممنوعة للحامل .. أكثر من 25 كريم ومواد يحذر منهم

عندما تُبَشّر حواء بالحمل، تتوقف عن استخدام جميع كريمات العناية بالبشرة فورا بدون معرفة الكريمات الممنوعة للحامل والكريمات الآمنة، وذلك حتى تعتني بطفلها بطريقة صحيحة منذ يومه الأول في رحمها، وحتى تتجنب أي أضرار محتملة لجنينها على المدى الطويل. ولأنه قد يصعب على حواء معرفة الكريمات الممنوعه للحامل بدون سؤال الطبيب، قمنا نحن في مجلة العزيزة بسؤاله بالنيابة عنها، وأحضرنا لكِ قائمة بأشهر الكريمات والمكونات التي يحذر الأطباء من استخدامها في فترات الحمل الأولى.

الكريمات الممنوعة للحامل

الكريمات الممنوعة للحامل

بعدما شعرتِ بأعراض الحمل فمن الطبيعي أن تبحثي عن أفضل أطباء نساء وتوليد في مصر باستخدام أحد التطبيقات الذكية مثل تطبيق اكشف للتأكد أن الحمل صحيح، وبعد ذلك لابد أن تعرفي أن روتينك اليومي للعناية بالبشرة سيتغير بالكامل؛ و سيتوجب عليكِ تجنب العديد من المستحضرات المعتادة، خاصةً بعض الكريمات الممنوعة أثناء الحمل لأنها قد تحمل بعض المواد التي تسبب أضرارًا على الجنين وتؤثر على صحته فيما بعد.

تنقسم الكريمات الممنوعة للحامل إلى عدة أنواع، منها كريمات التقشير وكريمات التفتيح وكريمات العناية بالبشرة بشكل عام. ولكن، العامل المشترك بينهم هو المكونات. لذلك، قمنا بتقسيم الكريمات الممنوعه للحامل بناءً على المكونات كالتالي:

كريمات التقشير الكيميائي

على الرغم أن كريمات التقشير الكيميائي تحتوي على الريتينويد، أو مشتقات فيتامين A، وتعتبر أفضل مكونات لتقشير البشرة وتعزيز صحة الجلد، إلا أن الأطباء يحذرون من استخدامها للحامل أو قبل التخطيط للحمل بشهر على الأقل لأنها تزيد من احتمال ظهور عيوب خلقية للجنين بنسبة 35% تقريبا.

ومن أشهر كريمات الريتينويد الممنوعة اثناء فترة الحمل هي تلك التي تحتوي على التريتينوين، أو الأدابالين، أو تازاروتين، أو أيزوتريتينوين، مثل:

  1. كريم ريتين A.
  2. كريم اكرتين.
  3. كريم زاروتكس.
  4. كريم افاتار.
  5. كريم اكني فري.
  6. كريم ايزوتركس.
  7. كريم ديفرين.

لذلك، عندما تقول المرأة: استخدمت مقشر وانا حامل، 

كريمات الفورمالديهايد

تؤكد مراكز السيطرة على الأمراض أن مادة الفورمالديهايد تُعتبر من المواد المسرطنة التي يتم استخدامها بشكل شائع في كريمات العناية بالبشرة على الرغم أنها تؤدي إلى الإصابة بالعقم والإجهاض. ويوجد الفورمالديهايد في منتجات البشرة بعدة أشكال، منها:

  1. البرونوبول.
  2. DMDM hydantoin.
  3. الديازوليدينيل اليوريا.
  4. هيدروكسي ميثيل جليسينات.
  5. إيميدازوليدينيل اليوريا.

كريمات التفتيح بالهيدروكينون

كريمات التفتيح بالهيدروكينون

تعتبر كريمات التفتيح من أكثر الكريمات الممنوعة للحامل شهرةً، خاصةً التي تحتوي على الهيدروكينون لأنه مكون قوي وفعال لعلاج الكلف وتصبغات البشرة. إلا أن الأطباء يحذرون من استخدام المكونات التي تحتوي على الهيدروكينون أثناء فترة الحمل لأن الجسم يمتصه بنسبة تصل إلى 35%، وفقا لكلية أطباء الأسرة في كندا، مما قد يؤدي إلى أضرار محتملة على الجنين.

ومن أهم الكريمات الممنوعه للحامل، والتي تحتوي على الهيدروكينون هي:

  1. كريم ميلانو فري.
  2. كريم هاي كوين.
  3. كريم تريتوسبوت.
  4. كريم افوكوين.
  5. كريم الفاكورت.
  6. كريم ميلوكين.
  7. كريم بيجمانورم.

كريمات تسمير البشرة

تحتوي معظم كريمات تسمير البشرة التي تجعل لون البشرة برونزي على هيدروكسي الأسيتون، أو ثنائي هيدروكسي الأسيتون، وهي مواد ممنوعة للحامل نهائيا لأن تدخل إلى الجسم عن طريق الاستنشاق، مما قد يسبب مشاكل للأم والجنين في نفس الوقت. 

مقشرات حمض الساليسيليك

تحتوي معظم كريمات ومنتجات علاج حب الشباب على البنزويل بيروكسيد حمض الساليسيليك، وهو مواد فعالة جدا في تنظيف البشرة وعلاج الحبوب بكفاءة عالية. ولكن هناك دراسة تم عملها عام 2013 أثبتت أن تلك المكونات لا تناسب الحامل نهائيا لأنها قد تسبب أضرار محتملة على صحة الجنين، خاصةً إذا تم الإكثار منها.

كريمات الفثالات

الفثالات هي مادة كيميائية موجودة بشكل شائع في منتجات وكريمات العناية بالبشرة، إلا أن العديد من الدراسات والتجارب أثبتت أن التعرض لتلك المادة يؤدي إلى تعطل وظائف الغدد الصماء، مما يسبب مشاكل هرمونية و إنجابية عند النساء. لذلك، يُنصح بعدم استخدام أي كريم يحتوي على مادة الفثالات أو ثنائي إيثيل فثالات في فترة الحمل.

كريمات ازالة الشعر

تعتبر كريمات ازالة الشعر من أكثر الكريمات الممنوعة للحامل من قِبل الأطباء لأنها تحتوي على عدة مكونات كيميائية خطيرة على الأم وجنينها، خاصةً مادة الفثالات التي تسبب اضطرابات في الهرمونات ومشاكل طويلة المدى في صحة الجنين.

كريمات واقيات الشمس الكيميائية

تحتوي العديد من واقيات الشمس الكيميائية على مادة أوكسي بنزون أو أحد مشتقاته لأنها مادة فعالة جدا في الحماية من أشعة الشمس الفوق بنفسجية UV، إلا أن هناك دراسة قد نُشرت في دار نشر جامعة اكسفورد أثبتت أن هذه المادة تسبب اضطرابات في الغدد الصماء، مما قد يُسبب مشاكل في الهرمونات وضررا دائما للأم والطفل إذا تم استخدامها في فترة الحمل.

كريمات تحتوي على الرصاص

ينصح الأطباء بالتوقف عن استخدام الكريمات والمكياج، خاصةً جميع أنواع الروج، الذي يحتوي على الرصاص لأنه يسبب مشاكل عديدة للحامل والجنين معا، وهو ما صرحت به منظمة الصحة العالمية أنه يُعتبر سبب أساسي في حدوث الإجهاض وانخفاض وزن الجنين.

الزيوت العطرية

الزيوت العطرية منوعة للحامل

تعتقد العديد من النساء أن استبدال منتجات العناية بالبشرة بالزيوت الطبيعية قد يكون مناسبا في شهور الحمل الأولى، إلا أن ذلك لا ينطبق على جميع أنواع الزيوت عطرية لأنها قد تسبب تقلصات في الرحم وارتفاع ضغط الدم، مما قد يسبب متاعب أثناء الحمل. ومن أمثلة الزيوت الممنوعة للحامل ما يلي:

  1. زيت الميرمية.
  2. زيت الياسمين.
  3. زيت اكليل الجبل.

صبغات الشعر بالأمونيا

استخدام صبغات الشعر للحامل، خاصةً الصبغات التي تحتوي مادة الأمونيا يُصنف من المواد الممنوعة للحامل لأنها مادة كيميائية تسبب الغثيان والقيئ، ومن المحتمل أنها تدخل في مجرى الدم وتصل إلى الجنين. لذلكُ يُنصح باستخدام صبغات طبيعية للشعر، مثل صبغة الحناء.

الخلاصة: ما هي مواد التجميل الممنوعة للحامل والمرضع؟

بإختصار شديد، أي مادة كيميائية هناك احتمال أنها تصل إلى الجنين عن طريق الامتصاص من الجلد أو الاستنشاق أو أي طريقة أخرى، فهي مادة غير مناسبة للحامل نهائيا. ومن أهم تلك المواد ما يلي:

  1. مشتقات فيتامين A بشكل عام ممنوعة للحامل لأنها تدخل في الدم بنسبة 35%.
  2. الفورمالدهايد هي مادة مسرطنة لا ينصح باستخدامها أثناء الحمل أو في أي وقت آخر لأنها تسبب العقم.
  3. الهيدروكينون غير مناسب للحامل نهائيا لأن الجسم يمتصه بمعدل 35% تقريبا.
  4. حمض الساليسيليك مناسب للحامل بكميات قليلة فقط، والإكثار منه قد يؤدي إلى تشوهات للجنين.
  5. مادة الفثالات غير مناسبة للحامل لأنها تعطل وظائف الغدد الصماء وتسبب مشاكل للجنين.
  6. مادة أوكسي بنزون غير مناسبة للحامل لأنها تسبب مشاكل في الغدد الصماء واضطرابات في الهرمونات.
  7. البروتين والكيراتين للشعر ممنوع تماما في فترة الحمل.
  8. صبغات الشعر بالأمونيا ممنوعة للحامل أيضا لأنها تعرضها للإجهاض.
  9. جميع الكريمات والمنتجات التي تحتوي على الرصاص غير مناسبة للحامل لأنها تسبب الإجهاض.

أخيرا، الكريمات الممنوعة للحامل متنوعة وكثيرة جدا وقد تحتارين بينها وبين الكريمات الآمنة للحامل. لذلك، ننصحكِ بعدم استخدام أي كريمات تحتوي على مواد كيميائية في أول 4 شهور للحمل. كما ننصحكِ بسؤال الطبيب قبل استخدام أي كريم أو مستحضر للبشرة سواء في الحمل أو في الأوقات العادية بشكل عام.

فريق مجلة العزيزة
فريق مجلة العزيزة

فريقنا مختص جدا في العناية بالبشرة والشعر باستخدام الخلطات والماسكات الطبيعية وحتى الكريمات الطبية.

المقالات: 548

2 تعليقات

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  1. هل استخدام صابون التفتيح والتقشير يضر ب الجنين خلال فتره الحمل

  2. إذا كانت الصابونة تحتوي على أي مادة من المواد المذكورة في هذا المقال، فمن المؤكد أنها ضارة ولا يُنصج بها