ما هي الخلطة الثلاثية للوجه؟ فوائدها واضرارها وكيفية استخدامها للتفتيح

تُعد الخلطة الثلاثية للتفتيح من أشهر خلطات الكريمات الطبية المستخدمة لتفتيح وتبييض البشرة بعدما أشاد بها العديد من أطباء الجلدية حتى أصبحت من الخيارات الأولى اليها حواء كبديل آمن وفعال لعلاجات التفتيح الأخرى، ويمكن استخدامها في المنزل بسهولة. فما هي فوائد وأضرار الخلطة الثلاثية للوجه وكيف يمكن استخدامها بطريقة صحيحة للحصول على أفضل نتيجة منها؟ سنعرف ذلك وأكثر في مقال اليوم من مجلة العزيزة.

ما هي الخلطة الثلاثية؟

الخلطة الثلاثية للوجه

هي خلطة كريمات طبية من اختراع دكتور كليجمان، وتحتوي على تركيبة من 3 كريمات تشمل التقشير والتفتيح، وتُستخدم بشكل أساسي لتبييض البشرة وإزالة جميع أنواع التصبغات مثل النمش والكلف والبقع الجلدية وآثار حب الشباب.

تعتمد الخلطة الثلاثية في طريقة عملها على إبطاء تأثير الميلانين الذي يسبب فرط التصبغ الجلدي، بالإضافة إلى تقشير الطبقة الجلدية السطحية المصابة بالتصبغات وإزالة الجلد الميت وتسريع عملية تجدد الخلايا الجلدية، مما يساعد على تفتيح البشرة وإزالة البقع ومنع ظهور تصبغات جديدة.

مكونات الخلطة الثلاثية للوجه

  • كريم التريتينوين: يحتوي على فيتامين أ ويعمل على تقشير البشرة وإزالة البقع الداكنة، ويمكن استخدام كريم ديفرين أو اكرتين.
  • كريم التفتيح: يحتوي على الهيدروكينون 4% بشكل أساسي ويعمل على تفتيح البشرة بفعالية كبيرة، ويمكن استخدام كريم هاي كوين أو الدوكين فورت.
  • كريم للالتهابات والحساسية: يحتوي على نسبة من الهيدروكورتيزون يُستخدم لتقليل الالتهابات والحساسية الجلدية الناتجة عن تقشير البشرة، ويمكن الاختيار بين كريم الفا كورت أو كريم لوكويد.

فوائد الخلطة الثلاثية للوجه

بفضل تكوين خلطة الوجه الثلاثية من كريمات مختلفة تعمل بشكل مشترك على تحسين مظهر البشرة، فإن استخدامها على الوجه يساعد على:

تفتيح البشرة

تعد خلطة التفتيح الثلاثية فعالة جدًا في تفتيح الوجه وتوحيد لون البشرة والتخلص من البقع البنية وعلامات الكلف والنمش. بفضل احتوائها على مادة الهيدروكينون، تقلل الخلطة من تأثير الميلانين وتساعد على معالجة تصبغات البشرة.

التخلص من البقع الداكنة والكلف

تعمل خلطة الكريمات الثلاثة على تحسين مظهر البشرة والتخلص من الكلف العميق والبقع الداكنة التي تسببت بها الشمس والإصابة المفرطة بحب الشباب والعوامل البيئية الأخرى، وذلك بفضل ما تحتويه الخلطة من كريمات فيتامين A التي تعمل على التقشير والتفتيح في آنٍ واحد.

تقشير البشرة والحد من الندوب والآثار

تتميز الخلطة الثلاثية للوجه بقدرتها على تقشير البشرة وإزالة الخلايا الميتة وتسريع تجدد الخلايا الجلدية، مما يحسن من نسيج البشرة ويساعد على ازالة اثار الحبوب والندوب الناتجة عن علاج البثور، ويساعد في إعطاء البشرة مظهراً أكثر نعومة ونضارة.

ملحوظة: على الرغم من فوائد الخلطة الثلاثية للوجه، إلا أنه يجب عدم استخدامها بشكل مفرط أو غير محكم، وعدم تجاوز الجرعة الموصى بها، حتى لا يحدث أي رد فعل تحسسي للجلد غير مرغوب فيه.

كيفية استخدام خلطة التفتيح الثلاثية للوجه

طريقة استخدام الخلطة الثلاثية للتفتيح
  1. تنظيف البشرة: يجب غسل الوجه باستخدام غسول طبي مناسب لنوع البشرة، ثم تجفيفه برفق.
  2. خلط الكريمات: يُخلط مقدار متساوٍ من الكريمات الثلاثة للخلطة مع بعضها البعض جيدًا حتى يتم الحصول على خليط متجانس.
  3. توزيع الخلطة: توضع الخلطة الثلاثية على البشرة بلطف باستخدام أطراف الأصابع، مع تجنب منطقة العينين، ثم يتم تدليكها بحركات دائرية لطيفة لبضع دقائق.
  4. يجب ترك الخلطة على الوجه لمدة 20 – 30 دقيقة قبل شطفه بالماء الفاتر وتجفيفه برفق مرة أخرى.
  5. بعد ذلك يتم ترطيب البشرة لتهدئة أي التهابات ممكنة،و أفضل مرطب للوجه بعد الخلطة الثلاثية هو مرطب بيبانثين.
  6. يُكرر استخدام خلطة الكريمات الثلاثة مرة إلى مرتين أسبوعيًا حتى لا تسبب مشاكل للبشرة. ويجب توخي الحذر في حالة وجود تهيج أو حساسية لدى البشرة، مع ضرورة استشارة الطبيب المختص.

مدة استخدام الخلطة الثلاثية

يُنصح الأطباء، مثل الدكتور طلال المحيسن، طبيب الأمراض الجلدية الكويتي، بضرورة استخدام خلطة الكريمات الثلاثة لمدة أقصاها 4 شهور فقط. ويمكن استبدالها بأحد كريمات التفتيح الطبية مثل كريم سكينورين أو كريم غني بفيتامين C.

متى تظهر نتائج الخلطة الثلاثية؟

تعتمد مدة ظهور نتائج الخلطة الثلاثية على بعض العوامل، مثل سرعة استجابة البشرة لها، ونوع الكلف والتصبغات الجلدية. ولكن، بشكل عام، يمكن ملاحظة النتائج بعد استخدام الخلطة لمدة شهر إلى 3 شهور. وإذا لم تلاحظي نتائج منها، فلابد من استشارة الطبيب المعالج.

خطوات العناية بالبشرة بعد استخدام الخلطة الثلاثية

بعد الاستفادة من فوائد الخلطة الثلاثية للوجه، من المهم البدء في العناية بالبشرة للحفاظ على صحتها وجمالها. وفيما يلي بعض الخطوات الهامة لعمل ذلك:

  1. تنظيف الوجه:
    يجب تنظيف الوجه بلطف باستخدام غسول الوجه اللطيف بعد الانتهاء من استعمال خلطة الكريمات، وذلك لإزالة آثار الخلطة وأي مكونات أخرى يمكن أن تُترك على البشرة. يجب تجنب استخدام المنتجات الكيميائية القوية التي يمكن أن تسبب تهيج البشرة.
  2. ترطيب البشرة:
    بعد تنظيف الوجه، يجب ترطيب البشرة بشكل سليم باستخدام كريمات ترطيب خفيفة وغير دهنية للحفاظ على رطوبة البشرة. يمكن استخدام الكريمات المهدئة التي تحتوي على المواد الطبيعية اللطيفة.
  3. حماية البشرة من أشعة الشمس:
    تعد أشعة الشمس الضارة من أكبر عوامل تلف البشرة، ولذلك يتعين على الأشخاص الذين يستخدمون الخلطة الثلاثية للتفتيح حماية بشرتهم من هذه الأشعة. يجب استخدام واقي الشمس الذي يحتوي على عامل حماية شمسية (SPF) عالي، وتجنب التعرض للشمس خلال الفترات الزمنية الأكثر سخونة من اليوم.

أضرار الخلطة الثلاثية للبشرة

بعض الحالات قالت أن الخلطة الثلاثية حرقت وجهي وتسببت في ظهور حب الشباب أو تغير لون البشرة، وبالفعل تؤكد الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية أن تلك الأضرار تُعد من الأعراض الجانبية الشائعة لخلطة الكريمات الثلاثة، وتحدث نتيجة لخلط الكريمات بعشوائية وبدون إشراف الطبيب أو بسبب وجود حساسية جلدية من أحد مكونات الخلطة. وتنقسم تلك الأضرار إلى:

  • تفاقم مشكلة حب الشباب.
  • اسمرار البشرة وتغير لونها.
  • التهاب الجلد وظهور طفح جلدي.
  • رغبة شديدة في حك الجلد.
  • جفاف البشرة.
  • التهاب بصيلات الشعر.
  • ظهور رد فعل تحسسي للجلد.
  • الإصابة بمشكلة ترقق البشرة.

وللوقاية من تلك الأضرار، يُنصح دائمًا بعمل اختبار حساسية قبل الاستخدام عن طريق وضع كمية قليلة من الخلطة الثلاثية على منطقة الساعد لمدة 24 ساعة. فإذا لم تظهر أي أعراض جانبية، فإن بشرتكِ لا تعاني من حساسية تجاه مكونات الخلطة ويمكن استخدامها بأمان ولكن بحذر وبإشراف الطبيب.

الخلطة الثلاثية للحامل والمرضع

للأسف لا يجب استخدام الخلطة الثلاثية للحامل أو للمرضع لأن جميع مكوناتها تُعد من الكريمات الممنوعة للحامل لأنها تحتوي على مواد تفتيح وتقشير قوية مثل الهيدروكينون، بالإضافة إلى خطورة فيتامين A للحامل، والتي يمكن أن تؤثر بشكل سلبي على الهرمونات والجنين. لذلك، ينصح الأطباء بعدم استخدام هذه الخلطة أثناء فترة الحمل والرضاعة.

كيفية الحصول على أفضل النتائج من خلطة الكريمات الثلاثية

  • يجب غسل اليدين جيداً قبل استخدام الخلطة، مع ضرورة تطبيق كمية متساوية من كل كريم من الكريمات الثلاثة.
  • تجنب تطبيق الخلطة على البشرة المتهيجة أو المصابة.
  • يجب أن يكون الوجه نظيف وجاف قبل تطبيق الخلطة الثلاثية. يمكن مزج الكميات المناسبة من الكريمات الثلاثة في الكف وتوزيعها بلطف على الوجه والجسم.
  • ينصح باستخدام الخلطة الثلاثية للوجه مرتين في الأسبوع، ويجب تجنب ملامستها للعينين.
  • ينبغي اتباع نظام غذائي صحي وشرب كمية كافية من الماء للحفاظ على البشرة شابة وصحية.
  • يمكن تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن مثل الخضروات الورقية والفواكه والمكسرات والحبوب الكاملة.
  • ينصح بتقليل تناول الأطعمة الدهنية والمالحة والمقلية التي يمكن أن تؤثر سلبًا على صحة البشرة.
  • ينبغي شرب كمية كافية من الماء لترطيب البشرة من الداخل وإزالة السموم.
  • بالإضافة إلى ذلك، ينصح بتجنب التدخين والتعرض للتلوث والضوء الشديد والإجهاد النفسي، حيث يمكن أن يتسبب هذا الضغط على الجسم في تفاقم تصبغات البشرة وآثار الشيخوخة.
  • من الأفضل استشارة الطبيب إذا كانت البشرة تعاني من مشاكل خاصة، مثل حب الشباب أو الجفاف أو الحساسية.
  • تجنب استعمال الخلطة الثلاثية للمناطق الحساسة أو للحبوب لأنها غير مخصصة لعلاج تلك المشاكل وقد تؤدي إلى تفاقمها في النهاية.
فريق مجلة العزيزة
فريق مجلة العزيزة

فريقنا مختص جدا في العناية بالبشرة والشعر باستخدام الخلطات والماسكات الطبيعية وحتى الكريمات الطبية.

المقالات: 548

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *